“الأفريقى للاستيراد” يستهدف رفع التجارة البينية الأفريقية

5 أبريل 2016, 7:14 م

40

يعتزم البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير تنفيذ استراتيجية جديدة تستهدف دعم التصنيع فى جميع أنحاء أفريقيا وزيادة التجارة البينية الأفريقية بنسبة لا تقل عن 50% خلال الخمس سنوات المقبلة.
قال بيان البنك الذى حصلت «البورصة» على نسخة منه، إن مجلس إدارة البنك الأفريقى وافق فى اجتماعه السبت الماضى على تنفيذ استراتيجية جديدة للتجارة البينية الأفريقية من خلال عمل البنك مع شركائه لزيادة التجارة بين الدول الأفريقية إلى 250 مليار دولار بحلول عام 2021 مقابل 170 مليار دولار فى الوقت الحالى.
أوضح أن الاستراتيجية تشمل توسيع الأنشطة التجارية القائمة داخل الدول الاقتصادية فى المنطقة ودمج التجارة غير الرسمية فى الإطار الرسمى والحد من الحواجز التجارية وتقليص تكاليف تبادل العملات الأجنبية للتجارة البينية الأفريقية.
قال بندكيت أوراما رئيس البنك الأفريقى للاستيراد والتصدير، إن التجارة البينية الإقليمية تدفع القيمة المضافة فى القارة الأفريقية وتساعد على تقليص اعتماد القارة على السلع بجانب أنها ستسمح بالتوسع فى سلاسل القيمة التجارية المحلية ما سيعزز من قدرة الاقتصادات الأفريقية على مقاومة الصدمات الاقتصادية.
أوضح أن وجود 40% من حجم التجارة البينية الأفريقية تتم فى القطاع غير الرسمى يظهر وجود ثغرات مؤسسية، قائلا «نعتزم أن نلعب دوراً مهماً فى تخفيض عواقب التجارة من خلال تشجيع ظهور شركات تجارية تقوم بعمليات التصدير والمساعدة فى حلول القضايا التنظيمية والسياسية من خلال تعميق الشراكات والاتفاقات التجارية الثنائية».
وأشار البنك إلى أن الاستراتيجية تركزت على ثلاث ركائز أساسية هى: الإنشاء والتواصل وأخيراً التسليم.
أوضح أن البنك سيقوم من خلال الركيزة الأولى بدعم التوسع فى قدرات الإنتاج والتشغيل والتصدير للاقتصادات الأفريقية بآليات تمويل تجارية ولاستيراد السلع الاستثمارية وتمويل المشاريع وضمانات تنمية الصادرات وسيمنح تمويل المشروعات لبناء البنية التحتية لقطاعى الخدمات وتطوير المناطق الصناعية.
وتهتم الركيزة الثانية بإطلاق مبادرات لتوفير بيئة جيدة لزيادة تدفق السلع والخدمات من خلال توطيد العلاقات مع الهيئات والمؤسسات وأصحاب المشاريع العامة والخاصة ودعم الشركات التجارية التى تقوم بعمليات التصدير.
بينما تبنى الركيزة الأخيرة للاستراتيجية على تعميق الوصول إلى الأسواق الأفريقية من خلال آليات فعالة للتوزيع الكفء للبضائع والخدمات من خلال تمويل الخدمات اللوجيستية والنقل والبنية التحتية.
تابع البنك أنه لدعم استراتيجية التجارة البينية الأفريقية فإن مجلس إدارة البنك الأفريقيى وافق أيضا على تعديل برنامج العملة المحلية لتشجيع زيادة استخدام العملات المحلية وتراجع تكلفة النقد الأجنبى فى المعاملات التجارية البينية.

البورصه

(Visited 7 times, 1 visits today)