الأخبار

شريف فتحي يشارك في وازري إفريقي لأمن الطيران

53

شارك شريف فتحي وزير الطيران المدني في المؤتمر الإفريقي لأمن الطيران وتسهيلات السفر والذي يعقد بمدينة ويندهوك بجمهورية ناميبيا بحضور سارا أمادهيلا رئيس وزراء نامبيا وعدد 18 من الوزراء الأفارقة المسؤولون عن أمن الطيران المدني وتسهيلات السفر
كما شارك بالحضور رؤساء وممثلي منظمات الطيران العالمية والأفريقية منها الأيكاو والأفكاك والأياتا والأفرا ومنظمتي الأتحاد الأوروبي والإفريقي والأمم المتحدة وممثلي بعض الدول الآخرى من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وبعض دول قارة آسيا.
جدير بالذكر أن اللجنة الإفريقية للطيران المدني تنظم هذا المؤتمر برعاية مفوضية الاتحاد الإفريقي حيث تقوم المفوضية بدورالتنسيق فيما يتعلق بقطاعات النقل.
والاتصالات والسياحة وتسعي لتوفير الشروط المطلوبة لبناء إطارعام يسمح بتوفير استجابة فعّالة وسريعة للتهديدات المتغيره في القارة السمراء والتي تشمل الطيران المدني والعمل على تحسين أمن الطيران ومنح تسهيلات للركاب والأمتعة والبضائع والبريد العادي والطرود السريعة وذلك تحت شعار “توفير مجال جوي واحد آمن ومأمون من أجل تنمية وتكامل إفريقيا”.
وقد تداول الوزراء الأفارقة في اجتماعات سابقة موضوع أمن الطيران وتم الاتفاق على عدة قضايا وخاصة الحاجة إلى تشكيل فريق إقليمي لأمن الطيران وٕإنشاء وحدة بحوث لمكافحة الإرهاب داخل المركز الإفريقي لتقوم بدراسات وبحوث بشأن الإرهاب مع ضرورة تفعيل “الشراكة الجديدة من أجل تنمية إفريقيا ” ودعم مختلف البرامج والأهداف والمقاصد التي تُتبع حاليا وفقا لحملة منظمة الإيكاو.
كما حرص الوزراء الأفارقة على التأكيد على الالتزام بمنع التدخل غير المشروع بكل أشكاله ضد الطيران المدني والاهتمام بمكافحة التهديدات الإرهابية التي يواجهها مع الأعتراف الكامل بالدورالريادي للمنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) لتكثيف التعاون بين الدول لتحسين أمن الطيران المدني.
ومن أهم توصيات المؤتمر ضرورة حرص الدول الإفريقية على تشكيل لجان وطنية لأمن الطيران المدني وتسهيلات النقل الجوي المدني لبدء العمل بحلول عام 2020 والعمل على تعزيز شبكة نقاط الاتصال الوطنية لتبادل المعلومات في الوقت المناسب ومنع تداول جوازات السفر غير المقروءة آليًا.
واشار وزير الطيران المدني شريف فتحي إلى أهمية أمن الطيران وتسهيلات السفر لتنمية قطاع النقل الجوي في جميع أنحاء العالم وتأثيره على تنمية الأقتصاد الوطني وخاصة بأفريقيا،
وأعرب عن أهمية النقل الجوي لزيادة التفاعل بين الشعوب وتوليد الثروات والحاجة الملحة لتنفيذ استرتيجيات وطنية واقليمية خاصة أمن الطيران المدني بقارة إفريقيا بهدف الترويج للنقل الجوي كوسيلة هامة من وسائل النقل التي تعزز تنمية وتكامل إفريقيا.
وعلى جانب آخر تعهد الوزراء الأفارقة بضمان توفير مصادر مستدامة للتمويل والموارد اللازمة لمراقبة أمن الطيران بصورة فعالة وتنفيذ التدابيراللازمة لتسهيلات السفر وتوفير الفرص التدريبية المستدامة لأمن الطيران.
وأختتمت أعمال المؤتمر بتوجيه نداءً رسمي للإيكاو واللجنة الاقتصادية لأفريقيا التابعة للأمم المتحدة وبنك التنمية الإفريقي وجميع شركاء ومنظمات التنمية في مجال الطيران المدني لتعزيز برنامج الاتحاد الإفريقي في مجال أمن الطيران.
والعمل على تعزيز التعاون في القطاع الفرعي للنقل الجوي من خلال الدول الإفريقية والجماعات الاقتصادية الإقليمية وكذلك دعوة دول إقليم إفريقيا والمحيط الهندي إلى توفير الموارد ودعم تنفيذ خطة الإيكاو الإقليمية لأمن الطيران بأفريقيا.
المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى