الأخبار

وزير الري يغادر إلى إثيوبيا لحضور اجتماع لجنة سد النهضة

176

غادر مطار القاهرة الدولي، في الساعات الأولي من صباح الأربعاء، الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والري، متوجها إلى العاصمة الإثيوبية، أديس أبابا، على رأس وفد من الخبراء الوطنيين لحضور الاجتماع الخامس لخبراء اللجنة الوطنية لسد النهضة.

وسيعقد الاجتماع الخامس على مدار الأربعاء والخميس، بحضور وزراء المياه من الدول الثلاث مصر والسودان وإثيوبيا، لحسم اختيار المكتب الاستشاري العالمي المعني باستكمال دراسات سد النهضة الإثيوبى.

ويأتى استكمال أعمال اللجنة الفنية لسد النهضة، انطلاقاً من وثيقة المبادئ الـ10، التي وقعها رؤساء الدول الثلاثة قبل أسبوعين، تأكيدًا على التعاون، والتنمية والتكامل الإقليمي والاستدامة، وعدم التسبب في أي أضرار، والاستخدام المنصف والمناسب، وأيضا مبدأ التعاون في الملء الأول وإدارة السد وبناء الثقة، وأمان السد ومبدأ السيادة ووحدة إقليم الدولة، والتسوية السلمية للمنازعات.

ومن المقرر أن يسفر الاجتماع، الذي سيعقد، الأربعاء والخميس، برئاسة وزير المياه الإثيوبى، وبحضور وزيري الري المصري والسوداني، على اختيار مكتب منفذ من بين المكاتب المرشحة لتنفيذ الدراسات الهيدروليكية، والبيئية والاجتماعية والاقتصادية، التي تحدد أضرار السد من عدمه على مصر والسودان.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى