الأخبار

بعد أمره باغتيال سليماني.. ترامب في تغريدات سابقة: أوباما يستخدم ورقة إيران لدعايته الانتخابية

عقب مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة، برزت عدد من التغريدات القديمة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، ادعى فيها أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما كان يحاول بدء حرب مع إيران لتعزيز فرصه في الفوز بالانتخابات الأمريكية، ما جلب عليه اتهامات بالنفاق.

وجاء في تغريدات ترامب القديمة المنشورة في 16 سبتمبر 2013: “أتوقع أن يهاجم الرئيس أوباما إيران في مرحلة ما من أجل إنقاذ ماء وجهه!”.

وفي تغريدته المنشورة في 22 أكتوبر2012: “لا تدعوا أوباما يلعب بورقة إيران لشن حرب من أجل انتخابه – على الجمهوريين الحذر!.”

وجاء أيضا في تغريدته المنشورة في 29 نوفمبر 2011: “من أجل انتخابه، سيبدأ باراك أوباما حربًا مع إيران”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، قد أكدت في بيان، اليوم، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر بقتل في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، والذي اغتيل في ضربة صاروخية قرب مطار بغداد الدولي فجر اليوم.

وقالت الوزارة في بيانها: “بناء على أمر الرئيس اتّخذ الجيش الأمريكي إجراءات دفاعية حاسمة لحماية الأمريكيين في الخارج من خلال قتل قاسم سليماني”. وأضافت “الجنرال سليماني عمل على وضع خطط لمهاجمة دبلوماسيين أمريكيين وجنود في العراق وفي جميع أنحاء المنطقة”. وأن سليماني: “وافق على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في العراق هذا الأسبوع”.

وفور تأكيد البنتاجون نشر ترامب على حسابه على موقع تويتر صورة للعلم الأمريكي دون تعليق.

تغريدات ترامب عادة ما تثير الجدل، واختلف توقيت هذه التغريدة عن تغريدته عقب مقتل زعيم تنظيم “داعش” الإرهابي أبو بكر البغدادي في غارة أمريكية بمحافظة إدلب السورية، حيث استبق الإعلان الرسمي ونشر تغريدته التي أثارت حينذاك فضول الإعلام الأمريكي والعالمي.

 

وفق صحيفة مترو البريطانية، شارك الكثيرون أيضا مقطع فيديو يعود للعام 2011، يظهر فيه ترامب وهو يتهم الرئيس الأمريكي آنذاك باراك أوباما، بمحاولة “بدء حرب مع إيران”، وفي الفيديو يقول ترامب: “رئيسنا سيبدأ حربًا مع إيران لأنه لا يملك مطلقًا القدرة على التفاوض.”!

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى