الأخبار

عقاران جديدان لعلاج مرض “السل”

27

حصل معمل “جانسن – سيلاج” الفرنسى على الضوء الأخضر من السلطات الصحية لمعامل الصيادلة الأوروبية على تسويق عقار “بوداكيلين”، والذى أقرته الولايات المتحدة الأمريكية منذ 2012 لعلاج مرض “السل” متعدد المقاومة للمضادات الحيوية المعروفة للعلاج، وذلك بعد التجارب الأكلينيكية التى أجريت عليه، التى أوضحت قدرته على أضعاف الأنزيم الذى يلعب دورا رئيسا فى إنتاج طاقة البكتريا العضوية المسببة للمرض.

والعلاج يؤخذ لمدة ستة أشهر حتى يسمح بشفائه 50% من المرض وسعره يتراوح ما بين 900 إلى 30 ألف دولار، وفقا لمستوى دخل الفرد لكل دولة وكذلك عقار “دولامانيد”، الذى أنتجته الشركة اليابانية “اوتزوكا”، الذى وافق على تسويقه فى أوروبا وهذان العقاران هما أفضل ما تم التوصل إليه حتى الآن فى علاج مرض “السل” من النوع المتعدد المقاومة للمضادات.

وقد أشارت تقارير منظمة الصحة العالمية أنه خلال عام 2012، وصل عدد المصابين بمرض السل إلى 8.6 مليون شخص وعدد الوفيات 1.3 مليون شخص، وهو منتشر على مستوى العالم حتى مع أن 60% من الحالات الجديدة متمركزة فى آسيا ويصل عدد المرضى الذين يعانون من مرض السل متعدد المقاومة على مستوى العالم 450 ألف شخص ويقاوم عقار “ايزونيزيد” و”ريفامبيين”، وأكثر الدول إصابة بهذا المرض دول الاتحاد السوفيتى سابقا والهند والصين.

وأضاف دكتور “فرانسيس – فاران” وفريقه من منظمة أطباء بلا حدود أن مرض السل متعدد المقاومة يصيب واحد من خمسة، كما أن هناك أعدادا متزايدة من التى تعانى من مرض السل الذى يفوق مقاومته كل العقاقير، والذى يصل عددهم إلى 50 ألف شخص فى العالم.

جدير بالذكر أن البرنامج الأوروبى لمكافحة مرض السل توصل إلى ما أطلق عليه اسم “بى – بى – تى – زد 169” المتسبب لبكتريا السل وهم بصدد إعداد مضاد جديد لعلاج هذا المرض.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى