الأخبار

5 أسباب طبية تسبب الإرهاق والتعب المستمر

40

كثيراً ما نشعر بالإرهاق والتعب المستمر، خصوصاً في أوقات العمل، ولعل أبرز أسبابه قلة النوم، والاضطراب وقلة النشاط البدني والآثار الجانبية للأدوية أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ولكن يوجد أسباب طبيه آخرى يغفل عنها كثيرون، وهي:

1- فقر الدم
“فقر الدم
” أو كما يطلق عليه بـ”الانيما” هو انخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم، حيث تعتبر المادة المسئولة عن حمل الأكسجين، وبنقصها ينقص الأكسجين في الجسم، ما يسبب التعب المستمر.

2- الغدة الدرقية
تساعد الغدة الدرقية على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، فهى التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة لمواصلة اليوم بشكل جيد، فقصور وظائف “الغدة الدرقية” يؤدي إلى الشعور بالارهاق المستمر.

3- فيبروميالغيا
مرض شائع يصيب النساء أكثر من الرجال، فهو عبارة عن ألم في العضلات والعظام، يُوصّفها الأطباء باضطراب في العضلات والمفاصل والأنسجة الليفية، ويرافق هذا التعب الشعور بالاكتئاب.

4- مرض “السكري
يعتبر التعب والارهاق المستمر أحد أعراض مرض “السكري“، فالتغيرات المستمرة في منسوب السكر بالدم، يفقد الإنسان الكثير من الطاقة ويجعله أكثر إرهاقاً ومتعب باستمرار.

5التصلب العصبي
التصلب المتعدد
أو المعروف باسم مرض “التصلب العصبي المتعدد“، هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي، فمن أعراضه، حسبما ذكرت “جمعية التصلب المتعدد الوطنية” الإرهاق والتعب المستمر.
وأوضحت الجمعية أن 80% من الأشخاص الذين يعانون من مرض التصلب العصبي المتعدد يعانون من التعب، ويزداد بالحرارة الشديدة.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى