الأخبار

4 شخصيات لخلافة أوغلو..

27

كشفت صحيفة “دويتشي ويرتشاخست ناخريكين” الألمانية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يخطط لتعيين زوج ابنته وزير الطاقة التركي الحالي، برآت ألبيرق، رئيسا لحزب “العدالة والتنمية”.

فيما يؤكد باحثون في الشأن التركي أن من بين الأسماء المرشحة لخلافة أوغلو، وزير المواصلات وذراع أردوغان الأيمن في الحزب، بن علي يلدريم، ووزير الدفاع التركي عصمت يلماز، وهناك خيار ثالث يشير إلىوزير العدل التركي بكير بوزداغ.

ويرى الباحثون أن أردوغان سيسعى المرة القادمة ألا تكون قيادة الحزب شخصية قوية “كاريزميا” وإن كانت تحظى بحضور فاعل داخل أوساط الحزب، لتجنّب الاصطدام بين رئاسة الحكومة ورئاسة الدولة، وأن يكون فيالنهاية مجرد منفذ لرؤى وسياسات أردوغان.

وأشارت إلى أن هذا القرار نابع من عدم ثقة الرئيس التركي بأحد إلا أفراد عائلته، لكن تولي ألبيرق هذا المنصب مفيد لأردوغان أيضا لأنه سيعزز سيطرته على قطاع النفط، الذي يعده الزعيم التركي الحالي بالغ الأهمية بالنسبة له.

ويشكل تعيين البيرق رئيسا للحزب الحاكم في البلاد خطوة جديدة في طريق تحول أردوغان إلى زعيم متسلط لتركيا.

وشددت الصحيفة على أن “الخلافات بين السياسيين الرئيسين لتركيا أدت إلى تصعيد حالة الاضطراب هناك، في حين تواجه البلاد عددا كبيرا من مختلف التحديات“، موضحة أن الحديث يدور عن الحرب، التي تجري جنوب شرق البلاد ضد المجموعات الكردية، والانعكاسات السلبية للحرب في سوريا، بما في ذلك أعمال قصف الأراضيالتركية عبر الحدود ووصول ملايين اللاجئين إلى تركيا”.

 

 

 

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى