الأخبار

بالصور..مقتل 9 أشخاص بمراكز الاقتراع في كينيا

بدأ فتح الاقتراع في كينيا

فتحت مراكز الاقتراع في كينيا صباح الاثنين أبوابها أمام الناخبين المدعوين لانتخاب رئيس جديد للبلاد وبرلمان وحكام الأقاليم ونواب مجالسها، في انتخابات عامة يخيم عليها شبح أعمال العنف الدامية التي فجرتها الانتخابات الرئاسية الأخيرة في نهاية 2007.. ولقى نحو 9 أشخاص مقتلهم، مع بدء عملية التصويت.

ووقف الناخبون في طوابير طويلة ينتظرون أمام مراكز الاقتراع في العاصمة نيروبي ومومباسا، ثاني كبرى مدن البلاد على المحيط الهندي، وكيسومو، المدينة الواقعة في غرب البلاد ومعقل رئيس الوزراء رايلا اودينغا الذي تعطيه استطلاعات الرأي حظوظا كبيرة للفوز بالرئاسة.
والمرشحان الابرزان في الانتخابات الرئاسية هما رئيس الوزراء رايلا اودينغا، ونائب رئيس الوزراء اوهورو كينياتا، وهما متساويان تقريبا في استطلاعات الرأي.

وكان الانتصار المثير للجدل الذي حققه الرئيس المنتهية ولايته مواي كيباكي على منافسه أودينغا في 27 ديسمبر 2007، حمل أنصار هذا الاخير على النزول الى الشارع للاحتجاج، ما أشعل أعمال عنف عمت البلاد، وأدت إلى سقوط أكثر من ألف قتيل ونزوح أكثر من 600 ألف شخص.
وإضافة إلى الرئيس ينتخب الكينيون اليوم نوابهم ونائبات في الجمعية الوطنية وأعضاء مجلس الشيوخ وحكام الأقاليم ونواب مجالس الأقاليم.

أ ف ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى