الأخبار

جامعة القاهرة تبدأ ترميم المكتبة القديمة

 

154

 

 

أعلنت جامعة القاهرة، عن انتهاء الدراسات الخاصة بمشروع ترميم وتطوير مكتبة الجامعة القديمة “التراثية”.

وبدأ المتخصصون من كليتي الهندسة والآثار، في إعداد القياسات الخاصة بأعمال الترميم والتطوير، والتي تشمل التطوير المعماري للمكتبة القديمة مع الحفاظ على القيمة التاريخية، والأثرية، والفنية للمبنى، مع استحداث وسائل التطوير التكنولوجي في العرض.

ومن المقررالانتهاء من تلك القياسات في مارس 2015 تمهيدًا لطرح كراسة الشروط، وبدء المرحلة الأولى في المشروع الذي يستغرق تنفيذه 3 سنوات بتكلفة نحو35 مليون جنيه.

وأصدر الدكتورجابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، قرارًا بتخصيص التمويل المطلوب لتنفيذ المشروع خلال الفترة المحددة، لتصبح المكتبة على أعلى مستوى وتنافس المكتبات العالمية لما تضمه من كنوز تراثية نادرة بجميع اللغات.

وقال نصار، إن الاهتمام بمكتبة جامعة القاهرة القديمة “التراثية”، كما يطلق عليها، أمر ضروري، لما تحتويه المكتبة من كتب وموسوعات ومخطوطات نادرة ليس في مصر فقط، بل على مستوى العالم.

وأضاف نصار، أن المكتبة التراثية سيتم تزويدها بمعمل لترميم المخطوطات القديمة، فالمكتبة تحتوى علي مخطوطات يجب الحفاظ عليها للأجيال المقبلة.

وأشار الدكتور جمال عصمت، ناىْب رىْيس جامعة القاهرة، لشؤون الدراسات العليا والبحوث إلى أن المكتبة القديمة تحتوي العديد من المقتنيات وآلاف العناوين باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى نحو 10000 كتاب باللغات الشرقية من تركية، وفارسية، وأوردية، وحبشية، كما تقتنى عددًا كبيرًا من المخطوطات النادرة.

وأشار إلى أن المكتبة القديمة تمثل تراثًا جامعيًا من حيث الطراز المعماري وحجم المقتنيات الفريدة.

وكانت مكتبة جامعة القاهرة القديمة شيدت في حرم الجامعة خلف كلية الآداب في بناء مستقل علي طراز معماري يتناغم مع بقية أبنية الجامعة، وقد تم هذا البناء في شهر أبريل 1931م، وبعد أن تسلمته الجامعة عهدت إلى إحدى الشركات الإيطالية الكبرى إعداد مخازنه وتزويدها بالأرفف المعدنية، وجميع وسائل الوقاية، وبعد نقل مجموعة الكتب والدوريات وباقي المقتنيات تم افتتاحها رسميًا أثناء زيارة الملك فؤاد الأول للجامعة في 27 فبراير 1932.

جدير بالذكر أن في عام 2008 افتتحت الجامعة المكتبة المركزية الجديدة بالحرم الجامعي لتقوم بدورها في إثراء العملية التعليمية والبحثية، وتضم أحدث الدوريات العلمية على مستوى العالم، وأحدث الإصدارات التي يحتاجها أساتذة وطلاب جامعة القاهرة في كل التخصصات.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى