الأخبار

«إساءة مصر لإفريقيا» أزمة مفتعلة

106

اعتبر الإعلامي أحمد المسلماني، المذكرة التي عممتها منسقة لجنة الخبراء الإفريقية لدى مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة في نيروبي، والتي اتهمت فيها رئيس الوفد المصري بـ«الإساءة بعبارات وألفاظ مهينة وغير مقبولة باللغة العربية ضد الدول الإفريقية المشاركة في الاجتماع»، بأنها مفتعلة.

وقال «المسلماني»، خلال برنامجه «الطبعة الأولى» المذاع عبر «دريم»، الثلاثاء، إن الموظفة التي كتبت المذكرة واتهمت مصر بأنها أساءت لقارة إفريقيا، ووضعها الوظيفي لا يمكنها من مقابلة البعثات الدبلوماسية، وبناء عليه استحالة سماعها تصريحات رئيس الوفد المصري، والتي اتهمته بأنه «أساء للقارة السمراء» التي تنتمي لها مصر.

وأوضح أن ما يؤكد أن الأزمة مفتعله والمقصود منها الإيقاع بمصر، هو أن الموظفة التي أعدت المذكرة تخطت «حجمها الوظيفي»؛ بإعدادها للمذكرة وإرسالها للبعثات الإفريقية المشاركة في القمة، وإرسالها لكافة وسائل الإعلام الأجنبية بشكل ممنهج.

وتابع: «لو افترضنا سماع الموظفة لهذه الإساءة من قبيل الصدفة، كان من الأحرى إبلاغ مديرها ليبلغ مديره حتى يصل الأمر لوزير الخارجية، ومن ثم اتخاذ الموقف الدبلوماسي المناسب، إلا أن الموظفة تخطت الجميع وتصرفت بهذا الشكل الذي فيه تقول على مصر بالباطل».

وكانت وزارة الخارجية أصدرت بيانا صباح الثلاثاء، أعربت فيه عن رفض مصر الكامل لمحاولات التشكيك في انتماء مصر الإفريقي، ودفاعها الدائم عن قضايا القارة، رغم ما قدمته وما تزال تقدمه من تضحيات لخدمة مصالح القارة الإفريقية التي تعتز بالانتماء إليها.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى