الأخبار

تحقيق في شتم دبلوماسي مصري للأفارقة!

105

أعلنت وزارة الخارجية المصرية أنها ستجري تحقيقا حول مزاعم توجيه دبلوماسي مصري شتيمة باللغة العربية للدول الأفريقية المشاركة في مؤتمر للبيئة انعقد في كينيا.

وكانت الدبلوماسية الكينية، رئيسة اللجنة الفنية للبعثات الدبلوماسية الأفريقية، إيفون خاماتي، تقدمت بمذكرة إلى رئيس البعثات الدبلوماسية الأفريقية، تتهم فيها أحد أعضاء الوفد المصري بنعت دول أفريقيا بـ “الكلاب والعبيد”.

وأعربت خاماتي عن استيائها بسبب التصريحات الصادرة عن الدبلوماسي المصري، مؤكدة أن مجموعة من أعضاء الوفود الأفريقية تجيد اللغة العربية سمعوا عضوا من الوفد وهو يستخدم تلك الألفاظ العنصرية والجارحة لوصف زملائه الأفارقة.

وقالت خاماتي إن العضو المذكور تفوه بهذه الألفاظ أثناء حديث جانبي أجراه مع مجموعة من زملائه في الوفد، مضيفة أن هذا الحديث تم أثناء التباحث بشأن كيفية التصويت على قرار يتعلق بقطاع غزة.

وطالبت خاماتي مصر بتقديم اعتذار رسمي عن هذا التصرف، الذي وصفته بالمؤسف.

وتداول نشطاء إفريقيون على موقع “تويتر” صورة للمذكرة التي عممتها خاماتي بعنوان “سوء التصرف المصري خلال الجلسة الثانية من مؤتمر الجمعية العامة لبرنامج البيئة التابع للأمم المتحدة” الذي عقد في العاصمة الكينية نيروبي.

ورفضت الخارجية المصرية في أول رد رسمي لها الاتهامات معتبرة إياها محاولات للتشكيك في انتماء مصر الإفريقي ودورها في الدفاع عن قضايا القارة.

 

rt

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى