الأخبار

غالبية الإيرانيين يريدون السلام

 

 

190

 

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم، أن غالبية الإيرانيين يريدون السلام مع سائر العالم، مدافعًا عن المفاوضات النووية الجارية حاليًا مع القوى الكبرى.

وقال روحاني في كلمة في شهريار، غرب طهران، أعاد بثها التليفزيون الحكومي “على الرغم من أقلية صغيرة تحدث ضجيجًا إلا أن غالبية الشعب تؤيد السلام وللمصالحة والتوافق البناء مع العالم”.

وتخوض إيران والدول الست (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين واليابان بالاضافة الى المانيا) مفاوضات منذ قرابة عامين حول الملف النووي الايراني. ويريد الغرب الذي يشتبه بان ايران تسعى لحيازة السلاح الذري تحت غطاء البرنامج النووي الحصول على ضمانات حول الطابع السلمي للبرنامج مقابل رفع العقوبات الدولية التي تخنق الاقتصاد الإيراني.

ووقع الجانبان اتفاق إطار في الثاني من أبريل ويسعيان للتوصل إلى اتفاق نهائي بحلول نهاية يونيو.

ويجمع السكان والطبقة السياسية في إيران على أهمية المفاوضات مع القوى الكبرى، والتي وافق عليها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي، إلا أن قسمًا من المحافظين ينتقد التنازلات التي تم تقديمها للغرب والتي تحد من قدرات البرنامج النووي.

وأكد روحاني نحن مصممون على تسوية مشاكلنا مع العالم بالمنطق والحجج والمفاوضات، مشيرًا إلى أن فريق المفاوضين الإيرانيين القوي جدًا يقوم كل يوم بخطوات جدية للحصول على حقوق الأمة.

 

 

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى