الأخبار

بث مباشر..افتتاح الجامع الكبير

 

36

بدأت في موسكو مراسم افتتاح المسجد الأكبر على النطاق الأوروبي، المقدر له أن يستوعب الآلاف من حشود المصلين. هذه المناسبة التي انتظرها مسلمو العاصمة الروسية منذ عشر سنوات.

وسيفتتح المسجد بمشاركة العديد من الزعماء والقادة العالميين الكبار الذين تمت دعوتهم إلى موسكو خصيصا للمشاركة في هذه الفعالية الضخمة، ومن بينهم رؤساء تركيا رجب طيب أردوغان وكازاخستان نور سلطان نزارباسف وفلسطين محمود عباس.

وعشية الحدث اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن افتتاح الجامع في موسكو يوم عرفة الموافق لـ23 من سبتمبر/أيلول سيكون حدثا مهما في حياة كل المسلمين في روسيا.

جاء هذا الإعلان أثناء محادثات بوتين مع نظيره الفلسطيني محمود عباس الذي وصل إلى العاصمة الروسية موسكو يوم الـ22 من سبتمبر/أيلول للمشاركة في مراسم افتتاح الجامع.

يشار إلى أن مسجد موسكو والذي بني عام 1904 خضع لأعمال ترميم وتوسعة شاملة استمرت منذ مايو/أيار 2005 لتنتهي مؤخرا وبكلفة بلغت 170 مليون دولار، حسب ما ذكر روشان عباسوف نائب رئيس مجلس المفتين في روسيا.

وصرح عباسوف في حديث سابق بأن المسجد الجديد يتكون من ستة طوابق، وأن مساحته تضاعفت عشرين مرة لتبلغ 19 ألف متر مربع وليصبح المسجد بذلك قادرا على استيعاب 10 آلاف مصل عوضا عن 500 كان يستوعبها قبل الترميم.

وذكر المفتي راوي عين الدين رئيس مجلس المفتين في روسيا بدوره في حديث لوكالة “تاس” أنه من المزمع بناء مسجدين آخرين في موسكو، وسيكون أحدهما أكبر من هذا الجامع مرتين إذ سيكون بمقدوره استيعاب زهاء 20 ألفا من المصلين في وقت واحد، قائلا: “نخطط لبناء أحد الجامعين في “موسكو الجديدة” وقد تم اختيار موقع البناء، إلا أننا لم نكشف حتى الآن المكان الذي اختير لذلك. وبإيعاز من عمدة العاصمة يستمر العمل في الوقت الراهن لاختيار أرض للبناء.\

[media width=”400″ height=”305″ link=”http://www.youtube.com/watch?v=bLmSyIYFK5c&feature=g-all-xit”]

الجامع الكبير في موسكو

rt

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى