الأخبار

خطاب أردوغان حرم تركيا من مقعدها بمجلس الأمن

 

223

 

قال الدكتور الصفصافي القطوري، رئيس شعبة الدراسات التركية بمركز بحوث الشرق الأوسط والدراسات المستقبلية، إن خطاب الرئيس التركي رجب طيب ـأردوغان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي يأتي في مقدمة الأسباب التي أفقدت بلاده مقعدها في مجلس الأمن لتحل أسبانيا محلها.

وأضاف “القطوري” في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” إن موقف “أردوغان” غير الواضح من تنظيم داعش الإرهابي و الموقف المتأزم أخيرا من الأكراد، وهم أصحاب وجود كبير في أوروبا، أسبابا هامة أفقدت تركيا مقعهدها بالمجلس، إلى جانب سياسته الداخلية منذ تعيينه رئيسا، حيث إن قراراته تدل على إنه سيكون نموذجا للرئيس الاستبدادي أكثر منه ديمقراطي.

وأوضح إن السياسة الاستبدادية لأردوغان ظهرت جلية في تغييره كثير من القضاة اللذين حكموا في قضايا الرشاوى الحكومية، و إطاحته بالقيادات الشرطية ذات العلاقة الوثيقة بهذا الملف، كل ذلك تبلور في ردة فعل عالمية ضد أردوغان أكثر منها ضد تركيا.

وقال “القطوري”: نتمنى أن يجعل أردوغان من هذا الفشل درسا يجعله يعيد النظر في سياساته الداخلية و الخارجية.

و كانت كل من نيوزيلندا وإسبانيا فازت أمس، الخميس، بعضوية مجلس الأمن الدولي بينما فشلتا تركيا، التي حصلت على 109 أصوات فقط، من إجمالي 193 صوتا، أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة.

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى