اخبار عالمية

أمريكا تضغط على “عباس” لوقف إعانات أهالي الشهداء

 

قالت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية: إن الولايات المتحدة ودولا غربية تضغط على الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتوقف عن منح إعانات شهرية لأهالي الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، والتي ترى إسرائيل أنها تحفز “الإرهاب”.
وأشارت الصحيفة، في تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني، إلى تضخم الانتقادات الإسرائيلية للإعانات الشهرية في الفترة الأخيرة قبيل محاولة جديدة تسعى إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لخوضها لإحياء عملية السلام، مشيرة إلى أن تل أبيب تستخدم تلك القضية “كاختبار لقدرة الفلسطينيين على تقديم تنازلات” تراها إسرائيل ضرورية لخوض محادثات السلام.
وأوضحت الصحيفة أن ترامب أثار قضية الإعانات خلال اجتماعه مع الرئيس الفلسطيني في البيت الأبيض، الأربعاء الماضي، مؤكدة أن ذلك الأمر حاليا محل تدقيق من جانب مجموعة من النواب الجمهوريين بالكونجرس، والذين يوافقون إسرائيل في آرائها حول كون الإعانات محفزة للإرهاب.
كما رأت أن الإدارة الأمريكية والنواب الجمهوريين يأملون في أن وقف هذه الإعانات سيساهم في تخفيف التوتر مع الإسرائيليين بما يساهم في إعادة بدء محادثات السلام المتوقفة منذ فترة طويلة.
ونقلت الصحيفة عن السناتور الجمهوري توم كوتون قوله إن الإعانات “ليست برنامجا للرفاهية الاجتماعية”، مضيفا “إذا كانت السلطة مهتمة حقا برفاهية الإنسان، فينبغي لها أن تظهر اهتماما أكبر قليلا بشأن الأشخاص الأبرياء الذين قتلهم هؤلاء الإرهابيون”، على حد تعبيره.
وأشارت الصحيفة إلى أن كوتون والعديد من النواب الجمهوريين الآخرين قد أعادوا، في مارس الماضي، طرح مشروع قانون معَدّ من العام الماضي لحظر تمويل السلطة الفلسطينية طالما أنها تقدم الإعانات، التي بلغت قيمتها العام الماضي نحو 300 مليون دولار، لعشرات الآلاف من عائلات الشهداء والمعتقلين الفلسطينيين.
البوابة نيوز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى