الأخبار

أستيقظ في منتصف الليل… ما الحل؟

99

لينة الشريف

يعاني البعض من قلة ساعات النوم، فبعد الاستغراق في النوم يستيقظون بعد ثلاث أو أربع ساعات. لماذا يحدث هذا وكيف يمكن التغلب عليه؟

يقول مير كريجير، الأستاذ في كلية الطب بجامعة ييل لصحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، إن العديد من الناس يستيقظون في منتصف الليل ويعجزون عن العودة للنوم مرة أخرى، ولكن إذا حدث هذا في معظم الأوقات ويشعر الشخص بالإرهاق المتواصل، ويعجز عن تأدية أعماله بشكل فعال أثناء النهار فهذا يدل على وجود مشكلة.

إن الأحداث المجهدة، والحيوانات الأليفة ذات الأصوات العالية، أو الشريك الذي يصدر شخيرًا صاخبًا قد تكون المشكلة، أو ربما تكون مشكلة طبية مثل السعال وتوقف التنفس أثناء النوم، أو الاستيقاظ للتبول والذي قد يكون علامة على الإصابة بالسكري.

يقول كريجير إن بعض المرضى كانوا يستيقظون بسبب صوت ضربات قلوبهم السريعة وذلك لإصابتهم مشكلة في إيقاع القلب.

في بعض الحالات، ممارسة بعض العادات الصحية يمكن أن تساعد في حل المشكلة، فالنيكوتين والكحول قد تسبب اليقظة، لذلك فالإقلاع عن التدخين وتجنب المشروبات الكحولية خاصة قبل ميعاد النوم قد يكون مفيدًا، كما ينبغي عليك تجنب القيلولة لأكثر من 20 دقيقة، خاصة في المساء.

ما الحل؟

إذا استيقظت في المساء وعجزت عن العودة للنوم بعد 20 دقيقة، لا تجلس مغمومًا تنظر إلى ساعتك، غادر سريرك ومارس أي شيء يلهيك ويعطيك الإحساس بالاسترخاء مثل قراءة كتاب، ثم عد لسريرك عندما تشعر بالنعاس.

إذا لم يساعدك هذا واستمرت المشكلة لأكثر من بضعة أسابيع، قد يكون الوقت قد حان لرؤية أخصائي النوم، بعض المشكلات ينبغي معالجتها بالعلاج السلوكي الإدراكي أو الأدوية.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى