الأخبار

“الشتا اللي فات” يمثل مصر في افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي

اختارت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الفيلم المصري “الشتا اللي فات” للمخرج إبراهيم البطوط ليكون فيلم افتتاح الدورة الخامسة والثلاثين التي تقام في الفترة من 27 نوفمبر الحالي إلى 6 ديسمبر المقبل.

شارك الفيلم في مهرجان فينيسيا العام الحالي ويلعب بطولته عمرو واكد، فرح يوسف، صلاح الحنفي ويدور حول ثلاث أشخاص وهم “عمرو” مصمم برامج الكمبيوتر الذي يستيقظ يوم 25 يناير على المظاهرات التي تقوم في كل أنحاء القاهرة في اتجاهها لميدان التحرير فيتنبأ بأن تلك المظاهرات ستقود لتغيير سياسي كبير.

و”فرح” مذيعة في التليفزيون المصري كانت مرتبطة بعمرو بقصة عاطفية لكنها انتهت و هي عادة ما تكون مضطرة لقراءة أخبار مختلفة عن الأحداث الحقيقية التي تبث عبر الانترنت أو من خلال قنوات التليفزيون العالمية عن المظاهرات التي تجوب القاهرة.

أما الشخص الثالث فهو “عادل” ضابط أمن الدولة الذي يجري التحقيقات مع المتظاهرين الذين تم القبض عليهم . و قد كان مسؤولاً عن استجواب “عمرو” و تعذيبه أثناء فترة اعتقاله.

ويأتي يوم 25 يناير ليقود “عمرو”، و”فرح”، و”عادل” لتغير حياتهم.

يذكر أن إبراهيم البطوط  مخرج فيلم الافتتاح تخرج في الجامعة الأمريكية عام 1985 وعمل كمهندس صوت بوكالة إخبارية ثم أحترف العمل في التصوير التليفزيوني وسافر إلى أوروبا وعمل مع عدد من القنوات العالمية ثم أخرج عدداً من الأفلام الوثائقية حول فظائع الحروب وتأثيرها على البلدان.

وقد حصل البطوط على العديد من الجوائز العالمية عن أعمالة الوثائقية وأهمها “بغداد ” 2004، “بداية الحرب في كوسوفو” 1998، و في عام 2004 اتجه

للعمل في الأفلام الروائية الطويلة فقدم أول أفلامة “أيثاكى” يليه “عين شمس” الذي فاز بجائزة الثور الذهبي من مهرجان تورمينا ثم فيلم”حاوي” و الذي حصل من خلاله على جائزة أفضل فيلم في مهرجان ” الدوحة تربيكا” بقطر وأخيراً فيلم” الشتا اللي فات”.

ويعتبر ” الشتا اللى فات” هو رابع فيلم مصري يتم اختياره لافتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدءا من الدورة 15 التي عادت فيها الشرعية الدولية للمهرجان حتى الآن حيث شارك فيلم” ناجى العلي” في الدورة ال15، وفيلم “ضحك ولعب و جد و حب”، في الدورة الـ17، و”الطريق إلى إيلات” الـ18وأخيراً فيلم ” معالي الوزير” في الدورة الـ26.

 

اخبار اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى