أخبار مصورة

10 حقائق مثيرة عن حضارة المايا

 

 

عد حضارة المايا من أكثر الحضارات شهرة فى منطقة أمريكا الوسطى، وازدهرت بطريقة تصاعدية عبر مئات السنين، وسقطت أيضًا طوال تلك الحقبة، وتعرف حاليا بجواتيمالا، بليز، هندوراس، السلفادور.

ونشأت منذ 2000 عام، ووصلت العديد من مدن المايا إلى أعلى مستوى لها من التطور، واستمرّت حتى وصول الإسبان، ويوجد بها مئات اللهجات، ومازال منها حتى اليوم حوالي 44 لغة، وشهدت المايا تطورات فى الفن، الهندسة المعمارية، وأنظمة الرياضيات والفلك.

وفييما يلى نستعرض 10 حقائق مثيرة عن حضارة المايا :

1- انهيار المايا
حتى الآن لم يتوصل علماء التاريخ غلى سبب واضح بعينه لإختفاء هذه الحضارة العريقة، والتى امتدت للعديد من السنين، ولكن بعد عدة أبحاث توصل العلماء إلى مجموعة من الأسباب يرجح أنها السبب فى انهيار تلك الحضارة، ومنها الجفاف والمجاعة والزيادة السكانية وتغير المناخ.

2- الرقم صفر
باستثناء حصارة “بابل” فإن المايا هم أول من أدخل الرقم صفر فى العمليات الحسابية، و أوضح ذلك عدد كبير من علماء الرياضيات الهنود، عن طريقة احتساب قيمة العدد صفر.

3- التحدث بالأسنان
اعتاد المايا على طلاء الأسنان باللون السود لتبدو كمجموعة من النقاط هى التى تتحدث، بدلًا من الشفاه واللسان، ويقال إنها لإثارة مخاوف الأخرين، وتعظيم لكل فرد فى حضارة المايا.

4- تقويم المايا
علي عكس المشاع به أن تقويم المايا تنبأ بنهاية العالم فى عام 2012، إلا أن الحقيقة غير ذلك، حيث كان هناك أكثر من تقويم، ولم يذكر أى منها نهاية العالم إطلاقًا.

5- الغزو الإسبانى
تعرضت الكثير من كتابات المايا التى توثق حضارتهم للمسح من قبل الغزو الإسبانى، الأمر الذى جعل درتسة تلك الحضارة فى القرنين 20 و 21، فى منتهي الصعوبة، لترجمة ماتبقى من كلمات منقوشة على الجدران، بسبب أثار الغزو.

6- “الساونة”
لعبت حمامات البخار “الساونة” دورًا كبيرا فى حضارة المايا، حيث كانت تقدسها ثقافتهم، لما لها من أثار طيبة على الجسد من خلال تنقيته من الشوائب، وجعله أكثر صحية.

7- عيد الميلاد
كانت الأطفال تسمى بحسب الأيام التى يولدون فيها، ليس كالمعتاد من الأسماء التى تكون من اختيار الوالدين.

8- تقويم وزراعة الأسنان
امتلكت المايا علوم طب متقدمة للغاية، حيث كان يتم تقطيب الجرح باستخدام الشعر البشرى، وتقويم وزراعة الأسنان بمهارة فائقة.

9- القرابين
فى الماضى كانت تقدم القرابين بالدماء البشرية، ولا تزال تلك الطقوس تقدم حتى اليوم، ولكن عن طريق ذبح الدجاج فقط.

10- القرش
يعتقد بعض علماء اللغة أن كلمة “القرش”، مشتقة فى الأصل من مفردات لغة المايا، وانتقلت عبر ألاف السنين من حضارة لأخري حتى أصبحت ضمن القاموس العام للبشرية.

4 / 9
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى