الأخبار

«البنك الأهلى» يتلقى 17 عرضا من مؤسسات عالمية لإدارة طرح سندات دولارية

تلقى البنك الأهلى المصرى أكبر بنك حكومى فى السوق، عروض من 17 بنكا ومؤسسة مالية دولية لإدارة طرح سندات دولارية، تبعا لتصريحات حسين رفاعى، عضو مجلس الإدارة التنفيذى بالبنك.
وتتراوح قيمة السندات الدولارية التى يخطط البنك لطرحها ما بين 600 ومليار دولار، ومن المقرر انتهاء مهلة تلقى عروض إدارة الطرح من البنوك العالمية أواخر الأسبوع الحالى، تبعا لتصريحات رفاعى.
وتشمل قائمة البنوك التى تقدمت بعروض لإدارة الإصدار، سيتى بنك جروب وHSBC ودويتشه بنك وستاندرتشارتر وأبوظبى الوطنى، وهى نفس المؤسسات المالية، التى اتفق معها البنك خلال العام السابق لإدارة السندات قبل أن يقرر تأجيلها.
أضاف رفاعى أن البنك يعكف أيضا على اختيار استشاريين قانونين، أحدهما دولى والآخر محلى، للمشاركة فى عملية الطرح، بجانب مؤسسات التصنيف الدولية، التى تمت بالفعل مخاطبتها لاختيار أحدهما.
وعن الموعد المقرر لطرح السندات، قال رفاعى: إن الطرح سيكون بعد انتهاء إصدار السندات الحكومية المتوقع أن تكون خلال شهر أكتوبر المقبل، مضيفا أن البنك يستهدف الأسواق الأوروبية والخليجية والآسيوية من عملية الطرح، وهى نفس الأسواق المستهدفة من الطرح السابق، لأنها تتناسب مع شروط البنك، بخلاف السوق الأمريكية.
وتتواصل وزارة المالية مع أربعة بنوك استثمار عالمية، وهى: بنك ناتيكسيس، وسيتى بنك وجى بى مورجان وبنك إن بى باريبا، لإدارة طرح السندات الدولارية لمصر فى الخارج، حجم إصدار يتراوح بين 2.5 و3 مليارات دولار، حسب ظروف الأسواق الدولية.
وقام البنك الأهلى فى أغسطس 2015 بسداد 600 مليون دولار، قيمة السندات المستحقة للمكتتبين فى دول أوروبا والخليج، والتى صدرها البنك عام 2010، يضاف إليها سداد 15 مليون دولار فوائد، واقترض البنك فى أبريل من العام الماضى مبلغ 390 مليون دولار من تحالف بنكى يضم بنوك أبوظبى الوطنى والمؤسسة العربية المصرفية، سيتى جروب، وإتش.إس.بى.سى، بنك ستاندرد تشارترد، وبنك الاتحاد الوطني .
على جانب آخر، قال رفاعى: إن البنك نجح فى جذب البنك ما يزيد على 800 مليون دولار من المنتجات الادخارية، التى طرحها سواء للمصريين فى الخارج كشهادة «بلادى» 3 سنوات و5 سنوات وشهادة «أهل مصر» الدولارية، التى طرحها البنك بغرض تعزيز موارده الدولارية.
ورفع البنك الأهلى رأسماله المصرح به العام قبل الماضى بنحو 10 مليارات جنيه ليصل إلى 30 مليار جنيه، كما رفع رأسماله المدفوع إلى 15 مليار جنيه مقابل 9.2 مليار جنيه، واعتمد البنك فى عملية الزيادة، على الأرباح المحتجزة من الأعوام السابقة.

 

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى