الأخبار

بريطانيا تتوقع بدء عملية حصار الموصل خلال أسابيع

توقع وزير الدفاع البريطانى، مايكل فالون، بعد زيارة قام بها إلى العراق، أن عملية محاصرة الموصل، ثانى أكبر مدن العراق، يفترض أن تبدأ «خلال الأسابيع القليلة المقبلة»، وذلك تمهيدا لتحريرها من إرهابيى تنظيم «داعش».

ويسيطر تنظيم «داعش» على الموصل منذ يونيو عام 2014، كما تشارك الطائرات المقاتلة البريطانية فى التحالف الدولى الذى تقوده الولايات المتحدة ضد التنظيم فى العراق وسوريا.

وقال فالون، بعد زيارة إلى العراق استمرت ثلاثة أيام «رغم أن الموصل مدينة كبيرة ومعقدة، إلا أنها ستسقط وستسقط قريبا جدا.. أتوقع أن تبدأ عملية محاصرتها خلال الأسابيع القليلة المقبلة»، مضيفا «القوات العراقية بدأت التحرك إلى منطقة تجمع إستراتيجية تحضيرا للهجوم»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

وتابع الوزير البريطانى: «يفترض أن نكون قادرين على طرد داعش من العراق خلال الأشهر القليلة المقبلة ــ الأشهر المتبقية من العام الحالى والعام المقبل».

فيما ألمح مسئولون أمريكيون إلى أن معركة الموصل هذه قد تبدأ الشهر المقبل، ولكن قبل أن تتمكن القوات العراقية من استعادة السيطرة على المدينة، هناك سلسلة من التعقيدات العسكرية والسياسية والإنسانية تشكل تحديات ولابد أن تؤخذ فى الحسبان.

وسيشارك فى المعركة الجيش والشرطة وقوات الحشد الشعبى ومقاتلو البشمركة الكردية، إلا أن هذه القوات لا تعمل فى بعض الأحيان تحت قيادة موحدة، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان الرئيس العراقى، فؤاد معصوم، بحث مع وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير ليين، فى بغداد، الاستعداد لمعركة تحرير الموصل والحرب على «داعش»، فيما أبدت ليين، وفق البيان العراقى «استعداد ألمانيا للعمل على المساهمة فى تعزيز قدرات القوات العراقية من النواحى التدريبية والتجهيزية وتقديم الخبرات العسكرية الضرورية». وألمانيا عضو بارز فى التحالف الدولى الذى يستهدف «داعش» فى العراق وسوريا.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى