الأخبار

جدول احتفالات تنصيب الرئيس الأمريكي ترامب

تقيم الولايات المتحدة رسميا في ٢٠ يناير حدثا ضخما لتنصيب رئيسها الجديد، قبل انتقاله إلى البيت الأبيض، إذ يشتمل الحدث على فعاليات عدة، أبرزها المسيرات والمواكب الرسمية ورقصة الرئيس الأمريكي الجديد مع زوجته السيدة الأولى للولايات المتحدة والتسليم الفعلي للحكم.

وتبدأ يوم الخميس المقبل في الساعة 3:30 مساءا مراسم وضع إكليل الزهور في مقبرة أرلينجتون الوطنية، إضافة إلى حفلة موسيقية ترحيبية في نصب لنكولن التذكاري في الساعة 4 مساءا، إذ سيحضر الرئيس المنتخب ترامب ونائبه مايك بنس، وستكون هناك تذاكر لمشاهدة الحفل من أماكن خاصة، ولكن ليس لعامة الأمريكيين.

وسيذهب آلاف الأمريكيين يوم الجمعة إلى منتزه “ناشونال مول” الممتد من مبنى كابيتول يوم الجمعة المقبل، وهو المقر الرئيس لحكومة الولايات المتحدة، إذ سيقام احتفال أداء قسم دونالد ترامب الرئيس الجديد للولايات المتحدة في الجهة الغربية للمبنى بالعاصمة واشنطن، ولكن يمكن مشاهدة مراسم القسم في منتزه ناشونال مول الممتد من مبنى كابيتول.

تفتح الأبواب الساعة 6 صباحا حتى يتمكن الحضور من دخول الجزء الغربي من مبنى كابيتول، وستبدأ الكلمات الافتتاحية في الساعة 11:30 صباحا بينما يبدأ حلف اليمين ظهرا، ولن يكون من السهل الحصول على تذكرة لحضور هذا الاحتفال التاريخي والمشاهدة من المنصة رغم أنها مجانية، حيث ينبغي التواصل أولا مع أحد أعضاء الكونجرس أو مجلس الشيوخ ثم تسلم دعوات الحضور بشكل شخصي قبل أسبوع من يوم الاحتفال.

ولكن يمكن مشاهدته من خلال شاشات العرض العملاقة ومكبرات الصوت الموجودة في جميع أنحاء متنزه ناشونال مول، ويتم الدخول من بوابات المنتزة المختلفة حسب لون التذكرة.

وبعد احتفالية القسم، يعقد الكونجرس غذاء للضيوف داخل مبنى كابيتول، ثم تبدأ المسيرة الرئاسية والموكب الافتتاحي. وأصبحت المسيرة جزءا من الاحتفال منذ تولي جورج واشنطن للرئاسة، فبعد أداء القسم يخرج الرئيس الجديد ونائبه في مسيرة من جادة بنسلفانيا وصولا إلى البيت الأبيض، مما سيعطي فرصة لإلقاء نظرة على الرئيس الجديد عن قرب، من خلال المقاعد أو وقوفا على جانبي جادة بنسلفانيا، ويتوقع أن يحضر أكثر من 8000 شخص، ممثلين عن 40 منظمة، من فرق المدارس الثانوية، وحتى منظمات المحاربين القدماء.

وبالنسبة للاحتفالات المسائية، فتتنوع بين احتفالات رسمية وغير رسمية في أنحاء المقاطعة، وسيحضر الرئيس ونائبه وعائلاتهما الحفلة الافتتاحية في مركز اجتماعات والتر أي واشنطن، الساعة 7 مساءا.

وتضم احتفالية تتويج الرئيس الأمريكي الجديد كثيرا من اللحظات الخالدة التي لا تنسى ابتداء من خطاب الرئيس الجديد وحتى تلاوة نائب الرئيس لمقاطع من الإنجيل، ولعل من أكثر اللحظات التي يفضلها الشعب هي لحظة أداء أشهر المغنين الأمريكيين الذين يختارهم الرئيس الجديد للنشيد الوطني والأغاني الوطنية.

وفي السبت ٢١ يناير ستجرى مراسم الصلاة الوطنية في كاتدرائية واشنطن الوطنية.

وهي صلاة تشمل العديد من العقائد، بدأت مع الرئيس الأمريكي فرانكلين ديلانو روزيفلت عند توليه المنصب عام 1933، وستُعقد في الكاتدرائية الوطنية، في الساعة 10 صباحا.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى