الأخبار

الأردن يرفع الحظر عن صادرات البطاطس المصرية

186

(أ ش أ)

 

اتفقت مصر والأردن على رفع الحظر وفتح الأسواق أمام صادرات بطاطس المائدة المصرية، واستيراد النخيل المثمر ونخيل الزينة بنفس شروط التصدير إلى دول الاتحاد الأوروبى. كما تم الاتفاق أيضا على تبادل المستندات الخاصة بالاشتراطات والتعليمات والقواعد المنظمة والإجراءات الخاصة بتسجيل المبيدات فى كلا البلدين للمراجعة.

جاء ذلك، فى بيان لوزارة الزراعة، اليوم، حول نتائج اجتماع الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، مع نظيره الأردنى الدكتور عاكف الزغبى، الذى يزور مصر حاليا، حيث بحث الجانبان إزالة المعوقات التى تواجه تحقيق تعاون زراعى حقيقى ومثمر بين مصر والأردن.

وأوضح البيان أن الاجتماع ناقش ثلاثة موضوعات اساسية خاصة بتسجيل المبيدات، والحجر البيطرى والحجر الزراعى بين البلدين، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على تبادل المستندات الخاصة بالاشتراطات والتعليمات والقواعد المنظمة والإجراءات الخاصة بتسجيل المبيدات فى كلا البلدين للمراجعة.

وصرح أبوحديد بأنه تم الاتفاق أيضاً على سفر لجنة فنية كل ثلاث سنوات لتبادل الرأى ولتجديد اعتماد المنشآت، أو كلما دعت الحاجة إلى ذلك، وأن تكون لحوم الدواجن المستخدمة فى مصنعات الدواجن واللحوم من دواجن ذات منشأ أردنى.

وأوضح وزير الزراعة أنه سيتم عرض طلب الجانب الأردنى بتمديد فترة صلاحية لانشون الدواجن من ثلاثة شهور إلى ستة اشهر على لجنة الصحة والصحة النباتية لاتخاذ الرأى فيه، ومخاطبة وزير الصناعة والتجارة لبحث الأمر بهيئة المواصفات والجودة.

كما تفهم الجانب الأردنى موقف مصر بعدم استيراد بيض “التفقيس” من دول العالم والسماح باستيراد “كتاكيت”عمر يوم (أمهات) من الأردن طبقا للوضع الصحى والوبائى.

واتفق الجانبان على أن يقوم وفد من وزارة الزراعة الأردنية بزيارة معامل معهد بحوث أمراض النبات للتعرف على طرق الاختبارات المعملية المختلفة. يُذكر أن ذلك اللقاء هو الأول بعد انعقاد اللجنة المصرية الأردنية المشتركة، الذى يجمع بين وزيرى الزراعة فى مصر والأردن بالقاهرة لمناقشة أوجه سبل التعاون بين البلدين.

حضر اللقاء قيادات وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، ورؤساء القطاعات ورؤساء مركزى البحوث الزراعية والصحراء، وتم استعراض ما تم الاتفاق عليه من توصيات وبنود اللجنة العليا المصرية الأردنية الرابعة والعشرين والتى تم عقدها فى القاهرة فبراير الماضى.

اليوم السابع

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى