الأخبار

حكم البطلان «غير نهائي»

 

 

 

قال الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، إن قرارَ محكمة «القضاء الإداري»، اليوم الثلاثاء، ببطلان قرار رئيس الوزراء بالتوقيع على اتفاقية إعادة تعييــن الحدود بين مصر والسعودية، قرار من الدرجة الأولى وغير نهائي، مشيرًا إلى أنه لن يتم الأخذ به، مضيفًا: «سأنتظر حكم البرلمان والبت في هذا الأمر».

وأضاف وزير البيئة في تصريح خاص لـ«فيتو»، أن وزارة البيئة ما زالت تهتم بالمحميات التابعة لجزيرتي «تيران وصنافير»، وهي تحت سيادة الوزارة لحين الإعلان النهائي من البرلمان بهويتهما، موضحًا أن وزارة البيئة ليس لها دخل في ذلك، فهي تنفذ القانون فقط.

يذكر أن محكمة «القضاء الإداري»، قررت اليوم الثلاثاء، قبول الدعاوى المقامة من خالد علي، وعلي أيوبالمحاميين وآخرين، والتي تطالب ببطلان قرار رئيس الوزراء بالتوقيع على اتفاقية إعادة تعييــن الحدود بين حكومتي مصر والمملكة العربية السعودية، وعودة جزيرتي «تيران وصنافير» للسيادة المصرية، ورفض دفع هيئة قضايا الدولة بعدم الاختصاص.

واختصمت الدعوى التي حملت رقم ٤٣٨٦٦ لسنة ٧٠ قضائية، كلا من رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب.

وقالت الدعوى: إن الطاعن فوجئ بقيام رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء أثناء استقبالهما العاهل السعودي بإعلان الحكومة عن توقيع ١٦ اتفاقًا من بينها اتفاق بإعادة تعييــن الحدود البحرية بين البلدين، لا سيما فيما يتعلق بحقوق السيادة على جزيرتي «تيران وصنافير» الواقعتين في البحر الأحمر.

 

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى