الأخبار

رئيس الحكومة التونسية يتعهد بتنظيم الانتخابات القادمة في موعدها

تعهد رئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، اليوم الخميس، بتنظيم الانتخابات التشريعية والرئاسية القادمة في موعدها، أي في أكتوبر من العام القادم.

وقال الشاهد، في كلمة افتتح بها الدورة الأولى لـ”اليوم الوطني للجماعات المحلية”، إنه “رغم كل العراقيل، والصعوبات، والأطراف التي لم ترغب في تنظيم الانتخابات البلدية الماضية، إلا أنه تم تنظيمها بنجاح، وبذلت الحكومة في إطار الصلاحيات الموكولة لها ما يلزم لتنظيمها في أحسن الظروف”.

وجرت الإنتخابات البلدية التونسية في السادس من مايو الماضي، بعد تأجيل أكثر من مرة، وقد فازت اللوائح المستقلة بأكبر نسبة تصويت على المستوى الوطني، حيث حصدت 32.9% من إجمالي أصوات الناخبين، بينما جاءت حركة النهضة في المركز الثاني بنسبة 28.64%، ثم حركة نداء تونس في المرتبة الثالثة بنسبة 20.85%.

وأكد الشاهد في كلمته، أن الانتخابات القادمة لسنة 2019 “ستتم في أجالها الدستورية، لتكون شفافة ونزيهة وحرة ككل الانتخابات التي عقدت بعد الثورة”.

وأضاف، أنه سيواصل الدفاع عن النظام الديمقراطي، الذي “لا يُقصي أي طرف يؤمن بالحرية وبمدنية الدولة ودستور الجمهورية الثانية كإطار لتنظيم العمل السياسي للبلاد” – على حد قوله.

واعتبر أن الديمقراطية “ليست آلية انتخابية بل هي عقيدة تقوم على قيمة أساسية وهي الحرية التي تعهدت الحكومة بحمايتها”، لافتا في المقابل، إلى أن المجالس البلدية “مؤتمنة على حماية الديمقراطية التي هي الحق في التعددية والاختلاف وتونس مُحتاجة لكل أبنائها من مختلف العائلات السياسية”.

وشدد على أنه “لا مجال لإقصاء أي كان مهما كان لونه السياسي قبل الثورة وبعدها طالما التزم بدستور البلاد ويعمل في هذا الإطار”.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى