الأخبار

عدم قدرة بلاده على استقبال المزيد من السوريين

165ش أ

 

حذر وزير الشئون الاجتماعية اللبناني رشيد درباس من أن بلاده تمر بمرحلة خطيرة للغاية، وأن احتدام القتال في سوريا سيؤدي إلى المزيد من النزوح الذي لا قدرة للبنان على تحمله في ظل حكومة لا تملك حق إصدار القرارات المهمة.

واعتبر درباس أن “ملف النزوح السوري أصبح ملفا وجوديا ولا بد أن تكون هناك حكومة مكتسبة الثقة من الناس ومن المجلس النيابي وتضع ترتيبات استثنائية لملف النازحين السوريين، خصوصا أن الترتيبات السابقة كانت ترتيبات عشوائية ولأن الاستقبال استقبال عشوائي ولم يعد النسيج اللبناني يتحمل مزيدا من هذا النزوح”.

وشدد على انتخاب رئيس جديد في الموعد المحدد في انتقال دستوري للسلطة، مشيرا إلى أن من استطاع تشكيل هذه الحكومة بمقدوره التوصل إلى بيان وزاري ناسب المهام الملقاة على عاتقها وتتقدم به من المجلس النيابي.

ولفت إلى أن الخلافات القائمة لايمكن حلها في وقت قصير، داعيا إلى ترحليها للعهد الرئاسي الجديد وإلى ما بعد الانتخابات البرلمانية.

وعن الصيغة التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب حول حق لبنان واللبنانيين بالمقاومة وإمكان تبنيها، أوضح درباس أن هذه الصيغة حظيت بموافقة وزراء الخارجية العرب في الجامعة العربية، ولكن الشق اللبناني من الصيغة يتعلق بدور الدولة في المقاومة وهذه نقطة خلافية، ولكن الجهود ستتوصل إلى إيجاد صيغة ترضي الأطراف.

ولفت إلى أن المخاطر التي أملت على القوى السياسية تشكيل حكومة، ستملي عليها إيجاد صيغة مقبولة من جميع الأطراف.

صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى