الأخبار

عااااااااااجل عن المادة 230

159

 

 

مصادر لـ “الحياة اليوم”: لجنة الخمسين تتجه لتعديل المادة 230 والخاصة بخارطة الطريق

 

 

الحياة اليوم

 

قال محمد سلماوى المتحدث الرسمي للجنة الخمسين، إن عمرو موسى، رئيس اللجنة، أجرى اتصالا برئيس الجمهورية للإتفاق على موعد لتسليم مشروع الدستور.

وكشفت مصادر بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، عن اتفاق أعضاء اللجنة بشأن المواد الأربعة التى لم تحظى بنسبة تصويت تتعدى 75% خلال جلسة التصويت النهائى اليوم الأحد.

وأوضحت المصادر، أنه بالنسبة للمادة 230 التى كانت تلزم بإجراء الإنتخابات البرلمانية أولا طبقا لخارطة الطريق تم تغييرها، بحيث يتم ترك تحديد مواعيد الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية ، للرئيس الحالى بصفته المشرع”، كما توافقت اللجنة، على إحالة شكل النظام الإنتخابى للرئيس ليحدده.

وأضافت المصادر، أن اللجنة توافقت على الإبقاء على المادتين 243، 244 المتعلقتان بتمثيل ملائم للفئات المهمشة فى البرلمان المقبل.

وكانت المواد الأربعة تنص على “مادة 229” وكانت نسبة التصويت عليها، “مؤيد 27 و18 معترض” تكون انتخابات مجلس النواب التالية لتاريخ العمل بالدستور وفقًا للنظام المختلط بنسبة الثلثين بالنظام الفردي والثلث بالقوائم، وذلك على النحو الذي ينظمه القانون.

“مادة 230” وكانت نسبة التصويت بها، “مؤيد 12 و33 معترض” تبدأ إجراءات انتخاب أول مجلس للنواب خلال مدة لا تقل عن ثلاثين يومًا، ولا تجاوز تسعين يومًا من تاريخ العمل بالدستور، وينعقد فصله التشريعى الأول خلال عشرة أيام من تاريخ إعلان النتيجة النهائية للانتخابات.

وتبدأ إجراءات الانتخابات الرئاسية خلال ثلاثين يوما على الأكثر من أول انعقاد لمجلس النواب.

“مادة 243” وكانت نسبة التصويت عليها، “مؤيد 33 و13 معترض و2 ممتنع” تعمل الدولة على تمثيل العمال والفلاحين تمثيلًا ملائمًا في أول مجلس للنواب يُنتخب بعد إقرارهذا الدستور، وذلك على النحو الذي يحدده القانون.

“مادة 244” وكانت نسبة التصويت عليها، مؤيد 33 تعمل الدولة على تمثيل الشباب والمسيحيين والأشخاص ذوي الإعاقة تمثيلًا ملائمًا في أول مجلس للنواب يُنتخب بعد إقرار هذا الدستور، وذلك على النحو الذي يحدده القانون.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى