الأخبار

الحكومة تبيع الوهم..

 

 

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية، تنقية البطاقات التموينية وحذف المواطنين غير المستحقين، منذ أول ديسمبر وتستمر عملية الحذف 3 أشهر تنتهى فى شهر فبراير المقبل، وفق إجراءات الوزارة لإيصال الدعم إلى مستحقيه بتحديد عدد من الفئات هم من يستحقون الحذف.
الفئات التي حددتها الوزارة هي: الأسر التى تلحق أبناءها فى مدارس دولية أو خاصة وتتجاوز مصروفات الطالب الواحد 20 ألف جنيه سنويًا، الأسر التى يزيد إجمالى دخلها الشهرى على 10 آلاف جنيه، الأسر التى تمتلك عقارين فأكثر وأحدهما فى المناطق الجديدة أو المناطق السياحية، الأسر التى يزيد معدل استهلاكها من الكهرباء شهريا عن 650 وات.
وكذلك أصحاب فواتير المحمول التى تزيد على 6 آلاف جنيه مصرى سنويا، ومن يملكون أراضى زراعية تتجاوز 10 أفدنة على أن يتم احتساب قيمة المحاصيل الزراعية وفقا للأسعار المقررة، أصحاب السجلات التجارية التى تتجاوز مبالغ مالية كبيرة سيتم تحديدها، أصحاب الضرائب على الشريحة الأولى من الدخل، وأخيرًا المسافرين خارج مصر ومن المتوفين ومن مزدوجي الصرف في أكثر من بطاقة.
الحكومة تبيع الوهم
ولكن يبدو أن الحكومة تبيع الوهم للمصريين، بالرغم من تحديدها لتلك الفئات إلا أنها حذفت عدد من المواطنين الذين يحتاجون الدعم، وهم أيضًا لا تنطبق عليهم الشروط السابق ذكرها.
إلغاء البطاقات التموينية
أمينة خليفة، ربة منزل زوجها متوفي، تتبع مكتب تموين الجيزة، تفاجأت بإلغاء بطاقتها التموينة بعد تطبيق سياسة التنقية التي أعلنتها الوزارة، قائلة: “البطاقة عليها شخصين نزلوا منها شخص منذ عام.. وحاليا نزلت أطلب بالبطاقة العيش اكتشفت انها ملغية وليس مطلوب تنشيطها”، متسائلة: “ملغية ازاي وأنا لسه واخده بيها عيش منذ أسبوع”.
عن عدم تطبيق الحكومة لوعودها قالت “أمينة” إنها ليست من الفئات التي حددتها الحكومة وتستحق الحذف لأنها تتقاضى معاشًا قائلة: “البطاقة وقفت ولا تموين ولا عيش.. مش عارفه هتصرف إزاي أنا باخد معاش شهري 500 جنيه  مش عارفة اشتري بيهم ايه ولا ايه.. بشعري العيش بره البطاقة 3 أرغفة بجنيه”.
حذف عشوائي من البطاقات
فاطمة حسن، ربة منزل تعيل اثنين من ذوي الاحتياجات الخاصة بعد وفاة زوجها وتابعة لمكتب تموين الجيزة، أكدت أن بطاقتها تعرضت لحذف عشوائي خاصة وأنها لا تنتمي للفئات المعرضة للحذف من الدعم، قائلة: ” البطاقة عليها أربع أشخاص تم حذف واحد منذ شهر بدون أسباب، روحت أصرف التموين لاقيته بيتصرف ليا ثلاثة”.
وتابعت: ” بأخد معاش 320 جنيه دا يرضي ربنا لما اخد معاش كده وياخدوا مننا التموين اللي بيوفرلنا أكل .. نعمل ايه؟، بيجيلنا كهربا 250 جنيه وغاز 500  كأني مشغلة مصنع، هما مش شايفين أحوالنا مش شايفين ظروفنا .. الحكومة عامية”.
درويش محمود، مواطن من بني سويف لم يصل مرتبه إلى الحد الأدنى للأجور، تفاجأ بحذف شخصين من بطاقته وعندما سأل عن أسباب الحذف كان ردهم أنه يتقاضى راتب أعلى من 2500 جنيه، قائلًا: ” بطاقتي كانت 5 أشخاص بقينا بنصرف تموين لـ3 أشخاص فقط والسبب غير مطابق للواقع”.
هل تكون أخطاء الكترونية؟
وقال إبراهيم عامر، المتحدث الإعلامي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الضغط الناتج عن صرف المقررات التموينية وفارق نقاط الخبز لمستحقات شهر يناير، تسببت في عطل بسيط بالنظام، وقامت الوزارة بتدارك الأمر بالتعاون مع شركات البطاقات التموينية.
محمد الشحات، المستشار الإعلامي السابق لوزير التموين، أرجح في تصريحات خاصة لـ”الفجر”، أن ذلك قد يكون خطأ غير مقصود ناتج عن الحاسب الآلي، فعلى المواطنين الذين يتعرضوا لحذ أفراد من بطاقتهم التموينية دون أن يكونوا من الفئات المستهدف حذفها، فعليهم اللجوء إلى مكتب التموين التابعين له ومراجعة بياناتهم وتصحيح الخطأ.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى