الأخبار

بتروجيت المصرية تفوز بعقد في العراق

59

ابراهيم سعيد
مسئولون بقطاع البترول المصري يبحثون مع نظرائهم العراقيين اتفاقيات جديدة تشمل تسويق البترول وتكريره وإنشاء عدد من المشروعات البترولية الكبرى بالعراق.

قال مسئول بهيئة البترول المصرية، اليوم الأثنين، إن شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجيت”، شركة حكومية، فازت بعقد استشارات وتصميم وتنفيذ هندسي لأحد مشاريع البترول بمحافظة البصرة “جنوب شرق العراق” بقيمة 68 مليون دولار.

وأوضح المسئول، الذي طلب عدم ذكر هويته، أن المشروع يعد الأول الذى تفوز به الشركة المصرية في السوق العراقية والذى يتميز بارتفاع حجم الاعمال.

وبلغت عائدات شركة بتروجيت في 2010 نحو 2.7 مليار جنيه، تعادل نحو 400 مليون دولار، من بينها 35% من المشاريع الخارجية التي تعمل بها الشركة في العراق ودول الخليج وليبيا والجزائر.

وأضاف المسئول في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول للأنباء، إنه سيتم توقيع العقد اليوم الأثنين خلال الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل للعراق وبمشاركة وفد من وزارة البترول برئاسة المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية.

وتوجه الدكتور هشام قنديل، رئيس مجلس الوزراء اليوم إلى العراق لمدة يومين لعقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين، ويترأس قنديل وفدا يتكون من وزراء الخارجية والصناعة والتجارة والبترول والقوى العاملة والكهرباء والتخطيط والتعاون الدولي، وما يقرب من 60 رجل أعمال مصريًا.

وقال المسئول ، الذى فضل عدم ذكر هويته، إن هذا العقد يعزز من تواجد الشركات المصرية في العراق بعد الفوز الذى حققته شركة صان مصر.

وفازت شركة صان مصر بالعراق في شهر يونيو / حزيران الماضي من العام 2012 بعقد بقيمة 50 مليون دولار لصيانة الأعمال الميكانيكية والأعمال الكهربائية لحقول نفط الزبير جنوب البصرة لمدة عامين.

وفازت شركتان مصريتان هما “المقاولون العرب” والسويدي اليكتريك بصفقة إقامة محطة ضخمة لانتاج الكهرباء بالعراق بـتكلفة تزيد على المليار جنيه وبما يعادل 169 مليون دولار.

ويجرى وفد من وزارة البترول المصرية برئاسة المهندس محمود نظيم وكيل أول الوزارة يرافقه رئيس هيئة البترول المهندس شريف هدارة، ورؤساء الشركات الكبرى بقطاع البترول المصري، محادثات مع مسئولين عراقيين لبحث عدة اتفاقيات تشمل تسويق البترول وتكريره وإنشاء عدد من المشروعات البترولية الكبرى بالعراق في اطار الاعمال التمهيدية للجنة العليا للتعاون المشترك بين البلدين.

ومن المقرر أن تستعرض اللجنة خلال اجتماعها اليوم في بغداد نحو 10 ملفات تعاون بين البلدين، من بينها مشاركة شركات المقاولات المصرية في إعمار العراق، والتبادل التجاري، والعمالة المصرية.

وكالة الأناضول للأنباء

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى