الأخبار

إيطاليا ترجئ تنفيذ ضريبة على الإنترنت

105

 

 

أرجأت الحكومة الإيطالية تنفيذ ضريبة على الإنترنت إلى يوليو القادم بعد جدل استمر لشهور حول تطبيق هذه الضريبة بين الدول الأوروبية.

وقال مكتب رئيس الوزراء الإيطالى انريكو ليتا، فى بيان نقلته وكالة رويترز، إن بدء فرض ضريبة على الإنترنت والتى يطلق عليها أحيانا اسم “ضريبة جوجل” والتى أجازها البرلمان الأسبوع الماضى ستؤجل حتى الأول من يوليو 2014 لحين التنسيق مع الدول الأوروبية الأخرى بهذا الشأن

كان البرلمان الإيطالى فد وافق الأسبوع الماضى على قانون يفرض ضرائب جديدة على إعلانات المواقع الإلكترونية، وأصبحت الضريبة الجديدة تعرف باسم ” ضريبة جوجل” التى ستجبر شركات الإنترنت على بيع الإعلانات عبر شركات مسجلة محليا بدلا من شركات لها مقرات فى ملاذات آمنة مثل ايرلندا ولوكسمبورج وبرمودا.

وتهدف هذه الضريبة الى ضمان الا تقوم الشركات التى تعلن وتبيع على الانترنت فى ايطاليا بهذا الاجراء الا من خلال شركات لها وجود ضريبى فى ايطاليا.

وأثارت مناقشة البرلمان لمثل هذا القانون حالة من الجدل، حيث قال بعض المحامين أنها تخرق قوانين الاتحاد الأوربى بشأن منع التمييز على اساس النشاط التجارى وأنه يمكن الطعن عليها امام المحاكم الايطالية.كما انتقدت المفوضية الاوروبية هذه الضريبة وابدت تشككها فى شرعيتها قبل الموافقة عليها فى البرلمان.

وتعد ايطاليا هى الدولة الأوربية الأولى التى تمرر تشريع لمكافحة عمليات تحويل ارباح الشركات الى ملاذات آمنة هربا من سداد الضريبة المستحقة عليها، وهو ما يكلف اوربا والولايات المتحدة خسائر بقيمة 100 مليار دولار سنويا.

وكانت منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية قد تقدمت باقتراحات لمكافحة تكتيكات التهرب الضريبى التى اعتادت تنفيذها شركات عالمية مثل جوجل وآبل وياهو.

وقال سول بكتشياتو الاستاذ بجامعة لانكستر فى بريطانيا أن القانون الإيطالى سيجبر البلدان الأوربية الأخرى على ان تحذو حذو ايطاليا وأن منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية لن تنتهى من خطة مكافحة ممارسات التهرب الضريبى إلا بحلول نهاية عام 2014.
المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى