الأخبار

استقبال السفن المارة بالقناة الجديدة

251637

تنتظر بورسعيد مرور 6 سفن من شرق التفريعة، ومن مجرى القناة القديم، بعد نجاح مرشدى هيئة قناة السويس، اليوم السبت، فى إجراء أول تجربة عبور لـ6 سفن من القناتين الجديدة والقديمة.

وأشرف على عبور السفن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، الذى صعد على متن إحدى السفن المارة، حتى وصل إلى البوابة الشمالية لقناة السويس، عائدا إلى الإسماعيلية.

كما خرجت لانشات هيئة قناة السويس ببورسعيد فى انتظار تلك السفن، ورافقتها لانشات البمبوطية، وتجار البضائع الشرقية، معبرين عن فرحتهم بافتتاح القناة الجديدة، رافعين الأعلام المصرية، ورددوا أغانى السمسمية والشعبية والوطنية على نغمات الموسيقى.

وقال الربان عصام داود، رئيس تحركات هيئة قناة السويس: إن “مجرى شرق التفريعة ببورسعيد، ينتظر مرور 3 سفن فى الرابعة والنصف تقريبا، قادمة من القناة الجديدة، حيث إن السفينة الأولى تحمل علم سنغافورا، بحمولة 133 ألف طن، والثانية “ميرسك”، والثالثة “ميسون” الإماراتية، بحمولة 77 ألف طن، متجهة من جدة إلى إيطاليا.

وأوضح أن مرورهم سيكون بشكل طبيعى بعد أن نجحت فى المرور بالقناة الجديدة بطول 72 كم”.

وأكد داود أن قافلة الشمال ستمر من القناة القديمة، متجهة إلى الجنوب، حيث لم تصدر تعليمات بعد من الفريق مهاب مميش، بتغيير مسارها، ليتم تجربتها فى القناة الجديدة.

وصرح مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس بأن حمولات السفن المارة فى القناة الجديدة تتراوح بين 100 و130 ألف طن، بغاطس يصل إلى 66 قدما، وقد تلاقت السفن الـ6، أثناء مرورها بالمجرى الملاحى لقناة السويس بالإسماعيلية فى منطقة البلاح، وأطلقت السفن “سارينة” أبواقها، معبرين عن فرحتهم، لسهولة العبور، وبافتتاح القناة الجديدة، التى وفرت عليهم عناء الإنتظار فى بورسعيد، وبحيرة التمساح.

 

مبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى