تكنولوجيا

بالصور| نظرة على نظارة جوجل للواقع الافتراضي “Daydream”

 

 

 

الجهود المبكرة للوصول إلى الواقع الافتراضي جاءت بتجارب جيدة، لكنها كانت مكلفة وغير عملية، والأسوأ من هذا أنها فشلت في جعل الحقيقة جزء من الواقع الافتراضي.

جاءت نظارات جوجل Cardboard ذات السعر الجيد والتصميم البسيط، لتساعد في قيادة المرحلة الأولى من الواقع الافتراضي المقاد بالأجهزة الذكية. لكن هذا لم يستمر لوقت طويل حتى وجدنا جوجل تحاول دفع هذه التجربة إلى الأمام، ونرى الشركة تخطو بشكل جاد في الواقع الافتراضي ليس فقط من خلال الأجهزة بل أيضاً ببرنامج لمحتوى الواقع الافتراضي الكامل لك وهو مشروع صغير يدعى Daydream.

نظارة Daydream بحد ذاتها هي عارض واقع افتراضي استثنائي وجيد. فبدلاً من إطار بلاستيكي وبعض التعقيد في حافظة الهاتف، جاءت مغطاة بنسيج ناعم مع حشوة جيدة حول منطقة العين. وعند وضع الهاتف للمشاهدة يمكن أن توضع وتثبت باستخدام شريط مطاطي.

وبخلاف Gear VR فهي لا تحوي حزام علوي، وتأتي مع حزام مطاطي خلف الرأس مفرد يمكن تعديله بمزلقتين لضمان ثباتها إلى رأسك. وليس هناك تعديلات بصرية لتجدها في Daydream وتوجد مساحة ضمنها لاستيعاب نظارة طبية أثناء الاستخدام.

ورغم أنَّ جوجل لم توضح قياسات مجال الرؤية لكن من الملاحظ أنّه أضيق من Gear VR، وتقريباً يصل إلى نطاق 90 درجة. هذا ربما يعتبر تنازل كبير لملائمة الهواتف بنطاق أوسع، ولكنه أيضاً أحد القرارات المخيبة للأمل التي كانت في التصميم.

بخصوص جهاز التحكم، جوجل أضافت تحكم بلوتوث لاسلكي للتفاعل مع برنامج Daydream. وهو يشحن عبر USB Type-C ويضم متتبع حركة واثنين من أزرار التحكم فضلاً عن سطح لمسي يمكن النقر عليه كزر للصوت.

بالطبع لاستخدام نظارة Daydream أنت بحاجة إلى هاتف ذكي متوافق معها، وهذا بعكس Cardboard حيث كان بإمكانك وضع أي هاتف ذكي. لكن حالياً القائمة الرسمية للهواتف التي تتمكن من استخدام Daydream تتضمن هواتف Pixel من جوجل وMoto Z على الرغم من أننا سمعنا أن مصانع أخرى وعدت بتوافق Daydream، وجوجل أكدت أن هناك المزيد قادم.

جوجل هدفت إلى البساطة والراحة على حساب الميزات والتجربة الجيدة في Daydream.

ورغم أنَّ جوجل نجحت عموماً مع هدف الراحة للمستخدمين إلا أنَّ Daydream غير مريحة مع النظارات وتفتقد للبصريات القابلة للتعديل وتسرب قدراً صغيراً من الضوء ومجال الرؤية ضيق ونظام حمل الهاتف المعتمد على حزام المطاط هو أبعد ما يمكن عن الأناقة.

قائمة Daydream الافتراضية تمكنك من اكتشاف تطبيقات VR وتوفر مساحة جيدة لعناوين Daydream المثيرة وتطبيقاتها في Play Store.

مقابل 80 دولار، تبدو Daydream  أكثر ثمناً بكثير من Cardboard، لكنك تحصل على جهاز جميل مقابل أموال جيدة.

وعندما تنظر الى وحدة التحكم اللاسلكية تشعر أن الكلفة تستحقها.

وبالنظر إلى أن Gear VR تكلف 20 دولار أكثر منها وبدون وحدة تحكم، فإن Daydream تبدو كصفقة جيدة.

أسفل هذه التطبيقات المروجة ستجد التطبيقات المثبتة والبرامج المستخدمة مؤخراً. ويمكن دائماً الوصول إلى Paly Store وسحب مكتبات من التطبيقات المثبتة الافتراضية أو الوصول إلى إعدادات Daydream.

كل هذا التفاعل يتم من خلال وحدة التحكم المتنوعة من Daydream. أي بخلاف منصات الواقع الافتراضي الأخرى التي تعتمد على النظر على نقطة.

وحدة التحكم اللاسلكية هي ملحق خفيف الوزن يوفر سبل متعددة من التحكم: يمكنك استخدام قدرات مستشعر الموقع كمؤشر أو للتحكم بالحركة، والانتقال بين القوائم على الشاشة، ولوحة اللمس المدمجة موجودة للمساعدة.

الوطن الوان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى