الأخبار

تركيا تسب وزير دفاع اليونان

سب وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، وزير دفاع اليونان بانوس كامينوس واصفا إياه بـ”الطفل الوقح” وذلك بعد انتقاده لزيارة رئيس أركان تركيا خلوصي أكار لجزيرة قارداق.

وصرح جاويش أوغلو الأحد بأن تركيا لا تدخل في سباقات مع بعض العقليات في اليونان ولا تستعرض قوتها، وأضاف أوغلو أن هذه العقليات “تعلم ما قد يفعله الجنود الأتراك عندما يقتضى الأمر”.

ووجه الوزير خطابه للحكومة اليونانية قائلا: “حكومتهم أكثر من يعلم ذلك، عليها شرح هذا الأمر جيدا لذلك الطفل الوقح” في إشارة إلى وزير الدفاع اليوناني “فليتجنبوا اختبار صبرنا”.

وأشار أوغلو إلى روابط الوحدة بين الشعبين اليوناني والتركي بقوله: “شعبنا يسافر إلى اليونان وجزرها، وكذلك الشعب اليوناني يزور تركيا، وهناك أوجه شبه عديدة بين البلدين، لكن علينا ألا نسمح لطفل وقح أن يفسد كل هذه الأمور”.

ولفت إلى أن وزير الدفاع اليوناني يعاني من عقد نفسية بقوله أن تركيا “لا تأخذ بجدية دائما تصريحات شخص يعيش في خضم عقد”.

وكان وزير الدفاع اليوناني قد صرح بأن أثينا لن تتراجع عن وحدة أراضيها، وسترد على أي استفزاز تركي، وإذا وطأت فنرى كيف يفرون من هناك”.

وجاءت تصريحات كامينوس ردا على تصريحات لأوغلو أكد فيها أن تركيا “لو أرادت احتلال جزر إيميا “فارداق” لفعلت ذلك”.

وعلق وزير الخارجية اليوناني على التوتر الحادث بين بلاده وتركيا وشدد على أن “أثينا تعتبر القانون الدولي سلاحا أساسيا لحل الخلافات” ملمحا الى أن بلاده تتوفر لديها “آليات أخرى” غير الدبلوماسية، وشدد على اليونان ليست سوريا والعراق “لسنا سوريا، التي تم تدميرها، ولسنا العراق الغارق في الفوضى، تركيا تخطئ عندما تعتبر أن القدرات الدفاعية لليونان ضعيفة بسبب الأزمة الاقتصادية”.

يذكر أن تركيا واليونان تتنازع على جزيرتي إيميا الصغيرتين وكاد أن يتحول النزاع إلى قتال عسكري عام 1996.

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى