اخبار عالمية

يحذرون من تداعيات زيارة “نتنياهو”

 

 
حذر عدد من الخبراء من تحركات إسرائيل وزيارة رئيس وزاء إسرائيل بنيامين نتنياهو، إلى دول حوض النيل التى اتخذت طابع العلانية بعد أن كانت سرية.

يأتى ذلك بعد إعلان اثيوبيا عن دعمها لحصول إسرائيل على صفة مراقب فى الاتحاد الافريقى، مؤكدين أن تلك التحركات هدفها التضييق على مصر وتعطيشها وفق مخطط تسعير المياه فى مقابل النفط.

الدكتور طارق فهمى، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن مصر ستضرر من تداعيات ما بعد زيارة نتنياهو لدول حوض النيل لا سيما تقديم إسرئيل نفسها بوجه إنسانى لسياسيتها الخارجية فى افريقيا كتمويل بناء السدود وتحقيق التنمية .

وأوضح فهمى لـ” اليوم السابع” أن سياسية اسرائيل مع دول حوض النيل خرجت من السرية إلى العلانية فى توقيت بالغ الحساسية قوى الدلالة ، لتزامنه مع موعد الانتهاء من بناء سد إثيوبيا، مشيرًا إلى أن هناك اتفاق يجرى الآن لبناء سدين جديدين فى أديس أبابا وآخر فى أوغندا وفقا لمخطط إسرائيل لتسعير المياه فى مقابل النفط .

وأشار استاذ العلوم السياسية، إلى وجود جانب غير معلن فى وسائل الإعلام وهو وضع اسرائيل استرتيجية أمنية للدفاع عن الاسرائيلة، داعيًا إلى ضرورة التنبه إلى أن إسرائيل تحاول تثبيت أقدامها فى افريقيا .

 

اليوم السابغ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى