الأخبار

متوسط استهلاك الأسرة من الخبز شهريًا..

55

 

التموين”: 384 مليون جنيه سلعا غذائية مجانية للمواطنين مقابل ترشيد الخبز
– وزير التموين: شركة عالمية تعرض إنشاء خطوط سكك حديدية لنقل الحبوب بالمركز اللوجيستي
– “حنفي”: “الأغذية العالمية” تطلب الاستثمار في المركز اللوجيستي العالمي.. و”إماراتي” يعرض تمويل المشروع 


أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية أدتا إلى نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك وحرية الاختيار لدى المرأة المصرية، حيث إن تطبيق منظومة الخبز الجديدة في 13 محافظة حاليا أدى إلى صرف سلع غذائية مجانية للمواطنين بقيمة 384 مليون جنيه فارق نقاط الخبز، وهي مقابل ما يقوم المواطنون بتوفيره من استهلاك الخبز وأيضا نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك في السلع التموينية، حيث يحصلون عليها حاليا حسب احتياجاتهم بعد أن كانت الأسرة المصرية قبل تطبيق المنظومتين تلقى معظم الخبز فى القمامة وتجبر على الحصول على السلع التموينية بغض النظر عن عدم جودتها وأحيانا كثيرة لا تستفيد منها وتتخلص منها. 

وقال حنفي، خلال افتتاحه ندوة دور المرأة فى ترشيد الاستهلاك وحماية المستهلك “الترشيد أسلوب حياة” بحضور السفيرة ميرفت التلاوى، رئيس المجلس القومي للمرأة، واللواء عاطف يعقوب، رئيس جهاز حماية المستهلك، وعدد من أعضاء المجلس القومي للمرأة وممثلي من جمعيات حماية المستهلك، إن “المرأة المصرية لديها ثقافة ترشيد الاستهلاك وثقافة حرية الاختيار بشرط قيام الحكومة بوضع القواعد التي ترشد الاستهلاك من خلال منظومة تحقق المنفعة العامة ومنفعة الأسرة”.

وأضاف أن “ذلك ما حدث فى منظومتي الخبز الجديدة والسلع التموينية، حيث قامت السيدة المصرية بتوفير الخبز، وكان متوسط نصيب كل بطاقة تموينية من ترشيد استهلاك الخبز حوالى 39 جنيها شهريا حصلت الأسرة المصرية مقابلها على سلع غذائية مجانية”.

وأشار إلى أن “هناك مشروعين ستقوم وزارة التموين والتجارة الداخلية بتنفيذهما قريبا يعظمان ثقافة الترشيد لدى المرأة المصرية الأول هو إعادة استخدام زيت الطعام المستعمل في إنتاج السولار من خلال قيام ربة الأسرة بإعادة زيت الطعام الذي تم استخدامه إلى البقال التمويني وحصولها على مقابل مادي على البطاقة التموينية تحصل مقابلها على سلع غذائية مجانية، والمشروع الثاني هو إعادة استخدام مخلفات المنازل وبقايا الطعام في إنتاج السماد وسوف تحصل أيضا ربة الأسرة على مقابل مادي عى البطاقة التموينية تحصل مقابلها على سلع مجانية”.

حنفي، عن أن إحدى الشركات العالمية الاستثمارية طلبت المشاركة في مشروع المركز اللوجيستي من خلال إنشاء خطوط سكك حديدية كاملة بطول 600 كيلو متر لنقل الحبوب والغلال.

وأشار حنفي، خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة بدء الأعمال الإنشائية والخطوات التنفيذية للمركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال، إلى العروض التي تقدمت بها شركات ومستثمرون عرب من عدة دول عربية، منها الإمارات والسعودية، ومن دول أجنبية منها روسيا وأمريكا وكندا وسلوفينيا وفرنسا والصين وغيرها، كما تلقي عروضا مبدئية من اليمن ولبنان لتصدير الأقماح إليهما عقب تشغيل المشروع.

وقال إنه تجري حاليا أعمال الجسات الأرضية والبحرية وأعمال رفع القاع وقياس المستويات الأرضية والرفع المساحي وإنشاء الأسوار للبدء في إنشاء الأساسات للصوامع والمرافق والبنية التحتية ومباني الخدمات والمباني الإدارية. 

طالبت منظمة الأغذية العالمية الاستثمار في المشروع القومي للمركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال والسلع الغذائية المقرر بدء تنفيذه في دمياط الشهر المقبل، وذلك من خلال التعاقد على استغلال الصوامع والقباب التي ستتم إقامتها داخل المركز اللوجيستي في تخزين السلع الغذائية الخاصة بالمنظمة. 

أعلن ذلك الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال الاجتماع الذي عقده لمتابعة بدء الإعمال الإنشائية والخطوات التنفيذية للمركز اللوجيستي العالمي للحبوب والغلال.

وشهد الاجتماع مجموعة من الخبراء الاستشاريين والقانونيين ومساعد وزير التخطيط، ومحمود عبد الحميد، رئيس الشركة المصرية القابضة للصوامع، والدكتور محمد بدر، القائم بأعمال نائب رئيس اللجنة العامة للمساعدات، وأحلام رشدي، وكيل أول وزارة التموين، والمهندس حسن كامل، مستشار وزير التموين، وممثلين من الأكاديمية العربية للنقل البحري. 

وأكد حنفي أن أحد المستثمرين الإماراتيين الكبار عرض أن تقوم شركاته بتحمل جميع استثمارات المركز اللوجيستي العالمي.

وأشادت السفيرة ميرفت التلاوى،، رئيس المجلس القومي للمرأة، بنجاح منظومتي الخبز والسلع التموينية التي نفذتها وزارة التموين والتجارة الداخلية، وأشارت إلى أنهما أدتا إلى انتشار ثقافة ترشيد الاستهلاك لدى السيدة المصرية.

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى