الأخبار

مدينة زويل: اكتشاف المادة الوراثية المسببة لضمور الخلايا العصبية

 

 
515

 

 

 

 

 

 

قام فريق من العلماء بقيادة الدكتور شريف الخميسي أستاذ الكيمياء الحيوية وعلم الجينات الجزيئي، مدير مركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، بالكشف عن الجين المسئول عن الحفاظ علي سلامة الخلايا العصبية ويتم ذلك عن طريق مجموعة من الانزيمات التي تقوم بضغط المادة الوراثية ثم إعادتها مرة أخرى للقيام بعمليات متعددة منها صناعة البروتين التي تحدد هوية وسلامة الخلايا والأنسجة.

وكشفت الدراسة المنشورة في مجلة Nature Genetics، والتي تعد أرفع مجلة علمية في أبحاث الصحة وعلوم الوراثة، ووفقاً لبيان صادر عن جامعة زويل اليوم عن أول مرض بشري ينتج عن القصور في تلك العملية.

ولهذا السبق العلمي تطبيقات متعددة في مجال الصحة بمصر، منها إمكانية التكهن بأمراض ضمور الجهاز العصبي التي تنتج عن أسباب وراثية أو من التعرض للملوثات البيئية، أو تلك التي تحدث مع التقدم الطبيعي في العمر. ويعد من أهم تطبيقات هذا الكشف العلمي هو إمكانية صناعة عقاقير فريدة لعلاج أمراض الضمور العصبي والسرطان، والتوجيه الأمثل للتدخل الأكلينيكي في حالات المرض وما قبلها.

يذكر أن الدكتور شريف الخميسي تلقى تعليمه الجامعي في كلية الصيدلة جامعة القاهرة وحصل على الدكتوراه من جامعة ساسكس بالمملكة المتحدة، ونال الدكتور الخميسي الكثير من الجوائز والتقدير حيث انتخب مؤخراً زميلاً بالمعهد الملكي للطب الوقائي بالمملكة المتحدة وهو تقدير رفيع على المستوى العالمي.

كان الخميسي قد عُين مديرا لمركز علوم الجينوم بمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا عام 2012، وهو يقود فريقا من الباحثين المتميزين، وللمركز تعاون علمي مع جامعات ومراكز بحثية داخل و خارج مصر. 

 

 

 

 

صدى البلد

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى