قوانين «الاستثمار والعمل والعلاوة» على رأس أجندة لجان البرلمان

18 مارس 2017, 4:12 م

تشهد لجان مجلس النواب خلال الأسبوع الجاري مناقشة عدد من الملفات الهامة وقضايا الساعة، في غياب الجلسات العامة التي ستعود أواخر الشهر، بينها قوانين “الاستثمار والعمل والعلاوة الخاصة”، والتي ستكون على مائدة اللجان الاقتصادية والتشريعية والقوى العاملة، بالإضافة لنتائج مجموعة من الجولات الخارجية للجان الإعلام والدفاع والأمن القومي.

يشار إلى أن قانون الاستثمار الذي يحظى بأهمية خاصة لحل الأزمات الاقتصادية، وأوصى به المجلس الأعلى للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وصل إلى لجنة الشئون الاقتصادية بالبرلمان في فبراير الماضي ويضم 114 مادة خاصة بالمستثمرين والهيئات الاستثمارية وشئونها الإدارية والعقوبات على المخالفين من المستثمرين.

انتهت الجنة الاقتصادية من مناقشة 67 مادة بالقانون الذي أثارت مواده جدل واسع وتخوفات من وجود عراقيل أمام المستثمر، وتشعب بنوده وزيادتها بما لايحقق المرونة الكافية لتشجيع الاستثمار، واتجهت اللجنة خلال مناقشاتها السابقة إلي فصل قانون الاستثمار إلى جزءين أو قانونين؛ قانون خاص بالمستثمرين وقانون خاص بحوكمة هيئات الاستثمار.

كما تنتظر لجنة القوى العاملة مناقشات ساخنة متوقعة الأسبوع الحالي بسبب مشروع قانون منح علاوة خاصة لكافة العاملين بالدولة بما فيهم غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، وهو القانون الذي غاب عن جلسات نقاشه بشكل لافت ممثلي ومسئولي الحكومة، لتحذر اللجنة التي يترأسها جبالي المراغي من أنها ستعدل مشروع القانون وتقر العلاوة الخاصة 10% وترسله لمكتب المجلس لمناقشته بالجلسة العامة، مهددة بإصداره وستكون الحكومة ملزمة بتنفيذه.

أعضاء لجنة القوى العاملة لديهم مهمة فتح باب النقاش حول القانون الذي أثار جدلا واسعا بمجرد الإعلان المبدئي عن بنوده، “قانون العمل”، والذي تمثلت أهميته في تنظيم حقوق وواجبات العاملين بالقطاع الخاص، وقد أثارت بنوده جدلا واسعا منذ طرحها لما تحتويه من ثغرات متمثلة في تجاهل بعض الفئات واستثناهم من الخضوع لأحكامه، مثل عمال الخدمة المنزلية، وتشجيعه للطفل على التسرب من التعليم، إذ نص على أن يتم تدريب الطفل على مهنة أو صنعة في سنة الـ13 عاما.

قانون الإيجار القديم المثير للجدل من المنتظر طرحه على مائدة لجنة الإسكان في الأيام القليلة القادمة، فاللجنة ونوابها من المتوقع أن يقوموا بالتحضير لمناقشة القانون، المقدم بواسطة النائبان إسماعيل نصر الدين، ومعتز محمود، واللذين أكدا أن لجان الاستماع الخاصة لمناقشة القانون ستبدأ عملها قريبا.

وقال الدكتور اسماعيل نصر الدين، إنه سيقوم بتوجيه الدعوات لجميع الأطراف المعنية بالقانون، لسماع جميع وجهات النظر حوله، مشددا على مراعاة قاعدة “لا ضرر ولا ضرار” وأن القانون لم يتم وضعه لطرد أي ساكن، لكن يجب تنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر، طبقاً للمتغيرات الجديدة.

لجنة الدفاع والأمن القومي تنتظر الاستماع لنتائج زيارة وفد بارز من أعضاء اللجنة إلى حلف الناتو، وكان اللواء يونس الجاحر، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، قد قال إن زيارة الوفد البرلماني المصري إلى حلف الناتو ببروكسل كانت تهدف إلى تقريب وجهات النظر بين مصر ودول حلف الناتو في مجال التعاون الأمني والنظر إلى القضايا العالقة.

لجنة الإعلام والآثار والثقافة تستعرض الأسبوع الحالي زيارة وفد موسع من أعضائها في مقدمتهم رئيس اللجنة أسامة هيكل إلى أسوان، وهي الزيارة التي جاءت بحسب أعضاء اللجنة للوقوف على الإهمال الذي تعاني منه آثار النوبة، ومعبدي أبو سمبل وعمدًا والسبوع وكلابشة وقصر أبريم.

الشروق

التعليقات