فن وثقافة

9 أفلام تتنافس على إيرادات عيد الأضحى

 

 

الرقابة: إيرادات العيد ليست دليل نجاح.. ونطالب بتطبيق التصنيف العمرى

أجاز جهاز الرقابة على المصنفات الفنية 9 أفلام تقرر عرضها بشكل نهائى فى موسم عيد الأضحى السينمائى، والمقرر أن يتم عرضها بقاعات العرض السينمائى بدءاً من اليوم الثلاثاء.

المشرف العام على جهاز الرقابة، ومستشار الثقافة لشئون السينما الدكتور خالد عبدالجليل، قال: إن السمة الأساسية لهذا الموسم هو كثرة عدد الأفلام، ولكن الغالب عليها قلة التكلفة، وبعضها متواضع فنيًا، وهذا وارد فى مواسم الأعياد أن تتباين فيه مستويات الأفلام، ومن الواضح حتى الآن أن المنافسة الأساسية بين فيلمى الكنز والخلية، خاصة مع عودة المخرجين شريف عرفة وطارق العريان، وكلما زاد المخرجون المهمون وعادوا بأفلام بها نجوم كبار زاد نجاح الموسم.

وأضاف عبدالجليل: لا بد أن نضع فى الاعتبار أن موسم الأعياد يكون احتفالياً أكثر منه موسماً فنياً، وأسبوع العيد ليس معيارًا للإيرادات ولكن استمرار عرض هذه الأفلام بعد الموسم يؤكد نجاحها، وبعض الأفلام تأخذ حظها من خروج الجمهور ويكون دعاية للفيلم.

وأضاف عبدالجليل: أتمنى من الأسر أن ترحم النشء والمراهقين وأن يتبعوا إرشاد التصنيف العمرى، فهو مصنوع للحفاظ على ترويج السلعة للجمهور الذى يتفهمها، عانينا من العرض العام لسنوات طويلة، لأن الأطفال يعانون من السلوك المحاكمى للأفلام، وهناك محاولات من بعض مديرى دور العرض بالتساهل فى التغاضى عن التصنيف العمرى، وهذا ضد تربية النشء، والأزمة الآن أن الأسر المصرية تريد كسر التصنيف العمرى دون داع، رغم أنه حقق نجاحاً بنسبة كبيرة حتى الآن والمبدعين يحترمونه جدًا، فأنا أطلب من المبدع إما وضع التصنيف العمرى أو حذف لقطات من الفيلم للسماح به، والمنتجين أمنوا أن الأطفال ليس مسموح بمشاهدة هذه النوعية من الافلام، وأتمنى أن تتفهم الأسر أن السينما فن لم يصنع للأطفال وهناك أفلام مخصصة للأطفال يشاهدونها، وأيضًا فكرة دخول أطفال أصغر من 3 سنوات أمر غير مسموح بدخوله للسينما أساساً.

واختتم عبدالجليل الأفلام المشاركة بأنها جميعًا تم تحددها تبعاً لما هو مناسب للجمهور العام، وقال الأفلام التى أجزناها هى «الكنز» وتم إجازة الجزء الأول منه دون أى ملاحظات، ومن المقرر عرضه للجمهور العام، تدور أحداثه فى محاور مختلفة عن الحب والسلطة والدين، وذلك فى ثلاثة عصور مختلفة هى العصر الفرعونى وعصر المماليك إلى جانب النصف الأول من القرن العشرين حول علاقة الشعوب والحكام، وكيفية استغلال السلطة للدين من أجل فرض السيطرة والحفاظ على المناصب.

الفيلم يشارك فى بطولته عدد كبير من الفنانين، منهم محمد سعد، ومحمد رمضان وروبى، وهند صبرى، وأحمد رزق، وهيثم أحمد زكى، وسوسن بدر، وأمينة خليل، وعبدالعزيز مخيون، ومحيى إسماعيل.

يذكر أن الفيلم من إخراج شريف عرفة الذى يعد واحداً من أفضل المخرجين فى تاريخ السينما المصرية، وكتب السيناريو الخاص به عبدالرحيم كمال الذى برز اسمه خلال السنوات الأخيرة بعد تقديمه العديد من الأعمال الدرامية الناجحة، ويعقد الجمهور آماله على أن يكون عودة قوية لمحمد سعد بعد سلسلة طويلة من الإخفاقات.

«الخلية» أجازته الرقابة فوق سن 12 عامًا لأن أحداثه تكشف عالم الإرهاب، وتدور أحداثه حول ضابط شرطة ضمن قوات مكافحة الإرهاب يتم تكليفه بمهمة مطاردة بعض الخلايا الإرهابية والإيقاع بهم، حيث يؤدى أحمد عز شخصية الضابط سيف، رغم كفاءته  يتسم بدرجة كبيرة من التهور والتسرع فى اتخاذ القرارات، ما يورطه فى العديد من المشاكل أثناء ملاحقة الجماعة الإرهابية التى يقودها سامر المصرى، وضمن الأحداث تجد شخصية الإرهابى تربطها خطوط درامية متنوعة بالعديد من الشخصيات الأخرى، أبرزها الشخصية التى تؤديها ريهام عبدالغفور التى تجسد دور زوجته وهى إحدى عضوات الجماعة.

الفيلم يضم طاقم عمل فيلم «ولاد رزق» المخرج طارق العريان والمؤلف صلاح الجهينى، والنجمين أحمد عز ومحمد ممدوح، وريهام عبدالغفور، وسامر المصرى وأمينة خليل، وأحمد صفوت.

أجازت الرقابة فيلم «شنطة حمزة» فوق 12 سنة وهو بطولة حمادة هلال، ويسرا اللوزى وسامية الطرابلسى، وتأليف أحمد عبدالله، وإخراج أكرم فاروق.

ويعتبر الفيلم عودة لحمادة هلال ورغم أنه يحمل نفس اسم الفيلم الذى أخرجه حسن الصيفى عام 1967 فإن أحداثه مختلفة، حيث تدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى حول شاب محتال يقع فى حب فتاة، ثم يفاجأ بأن هى الأخرى عضوة بإحدى العصابات التى تقوم بأعمال النصب.

يشارك فى بطولة الفيلم يسرا اللوزى، وهنا الزاهد، ومحمد ثروت، وأحمد فتحى وبيومى فؤاد، ومن إخراج أكرم فاروق فى أولى تجاربه السينمائية ومن تأليف أحمد عبدالله.

أيضًا طرحت فيلم «أمان يا صاحبى» فوق 16 سنة، وهو ينتمى إلى فئة الافلام الشعبية تدور احداث الفيلم حول مطربين شعبيين من شارع محمد على يحاولان إيقاع فتاتين من بنات الطبقة الراقية فى حبهما من أجل الحصول على أموالهما، لكن الأمور لا تسير وفقًا لخطتهما مما يدخلهما فى العديد من الصراعات، الفيلم من بطولة سعد الصغير، ومحمود الليثى، ونرمين ماهر، والراقصة صوفينار، وشيماء سيف، وعلاء مرسى، والفيلم من تأليف سيد السبكى وإخراج هانى حمدى، بمشاركة 8 فنانين شعبيين يقدمون أغنيات ضمن أحداث الفيلم من بينهم طارق الشيخ وعبدالباسط حمودة وشعبان عبدالرحيم.

وأجازت الرقابة أيضًا فيلم «بث مباشر» فوق 12 سنة، الذى تدور أحداثه فى ليلة واحدة حول ضابط شرطة شاب يحاول إيقاع شبكة من الفاسدين الذين ورطوه فى العديد من المشاكل، وتسببوا فى إيقافه عن العمل، لكن تزداد الأمور سوءاً حين يتم تصوير الضابط فى مواقف مختلفة تدينه فى ظاهرها، ويتم بثها مباشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

الفيلم يمثل التجربة الإخراجية الأولى للمخرج مرقس عادل، وكذلك أول أعمال المؤلف طارق رمضان الذى سبق له تقديم بعض العروض المسرحية، أما طاقم التمثيل يضم إلى جانب سامح حسين كلاً من سامية الطرابلسى، وطاهر أبوليلة، ومحسن منصور، وياسر الطوبجى.

نفس الوضع لفيلم «خير وبركة» وتم إجازته فوق 16 عاماً، ويرصد الفيلم المشاكل التى يواجهها الشباب فى الآونة الأخيرة خلال رحلتهم لتحقيق طموحاتهم وإثبات ذاتهم، وذلك فى إطار كوميدى من خلال قصة الشقيقين خير «على ربيع» وبركة «محمد عبدالرحمن» اللذين يعملان فى العديد من المجالات رغم انعدام خبرتهما ما يوقعهما فى العديد من المشاكل ويعرضهما لعدة مفارقات.

يضم الفيلم نجمى مسرح مصر بالإضافة إلى محمد سلام، ومحمد ثروت وكريم عفيفى وتارا عماد، ويشارك فى البطولة دلال عبدالعزيز وسيد رجب وبيومى فؤاد ومى سليم، الفيلم فكرة على ربيع وسيناريو وحوار جورج عزمى وشريف نجيب، وإخراج لسامح عبدالعزيز.

أما فيلم دعدوش التى طرحته الرقابة بعد فئة «+12» عاماً الرقابة بطولة هشام إسماعيل، وميريهان حسين، وهو فيلم يسخر من التنظيم الإرهابى داعش فى إطار كوميدى ساخر، ويشارك فى البطولة، ياسر الطوبجى وكريم أبوزيد وعمرو عبدالعزيز ومدحت تيخة وبدرية طلبة وإيمان سيد وأمير صلاح من تأليف ساهر الأسيوطى، وإخراج عبدالعزيز حشاد.

أيضًا تقرر طرح فيلم «طلق صناعى» فوق 16 سنة، بعد سلسلة تأجيلات وتدور أحداث الفيلم فى إطار كوميدى حول زوجين يسعيان للحصول على تأشيرة السفر إلى أمريكا، ويكتشف الزوج أن زوجته الحامل أخذت حبوباً لتسريع عملية الولادة لتلد على أرض أمريكية ويحصل ابنه على الجنسية.

يذكر أن فيلم «طلق صناعي» من بطولة ماجد الكدوانى، مى كساب، عبدالرحمن أبوزهرة، سيد رجب، بيومى فؤاد وتأليف كل من خالد دياب وشيرين دياب وإخراج خالد دياب.

ايضًا يطرح فيلم «هروب مفاجئ» لعرض فوق 16 عاماً، وهو من بطولة أشرف مصيلحى والتونسية ساندى وعايدة رياض ونيرمين ماهر إخراج إبرام نشأت وهو من نوعية الأفلام قليلة التكلفة وتم الدعاية له من خلال الأغنية الشعبية «ربنا كبير»، وتدور أحداثه حول قصة حب فاشلة.

 

 

 

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى