الأخبار

3 قرارات جديدة من الوطنية للانتخابات لتنظيم إجراءات الترشح لمجلس الشيوخ

أصدر المستشار لاشين إبراهيم، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات 3 قرارات جديدة تتعلق جميعها بتنظيم إجراءات الترشح في انتخابات مجلس الشيوخ المزمع إجرائها في الداخل يومي ١١ و١٢ أغسطس المقبل.

وحمل القرار الأول رقم ٣٦ لسنة ٢٠٢٠ وهو قرار مكمل لقرار الهيئة السابق رقم ٣٤ لسنة ٢٠٢٠، بتشكيل ومهام لجان متابعة سير الانتخابات وتلقي طلبات الترشح بشأن انتخابات مجلس الشيوخ، حيث يلزم القرار الجديد طالبي الترشح في الانتخابات بتقديم رفق مستندات الترشح نتيجة الكشف الطبي وتحاليل المخدرات والمسكرات.

كما يلزمهم القرار أيضاً بتقديم إقرار بعدم صدور أحكام ضدهم.

أما القرار الثاني فحمل رقم ٣٧ لسنة ٢٠٢٠، وهو متعلق بتشكيل ومهام لجان متابعة سير العملية الانتخابية وتلقي طلبات الترشح في الانتخابات، حيث نص القرار على أنه سيجري تشكيل تلك اللجان برئاسة رئيس المحكمة الابتدائية المختصة بكل دائرة وعضوية السادة القضاة والمستشارين أعضاء الجهات والهيئات القضائية الأخرى.

كما ستتولى تلك اللجان -والتي ستباشر عملها ابتداءا من السبت المقبل- طلبات الترشح خلال الفترة المحددة لذلك من يوم الساعة التاسعة من صباح يوم السبت الموافق ١١ يوليو الجاري ولمدة أسبوع ينتهي في الساعة الثانية ظهراً من يوم السبت الموافق ١٨ يوليو الجاري، والتأكد من استيفاء المستندات اللازمة، وتسليمها للجنة فحص طلبات الترشح، وكذا منح كل مترشح شهادة تفيد قيده بقاعدة بيانات الناخبين من عدمه.

وبعدها تخطر تلك اللجان الهيئة الوطنية للانتخابات بأسماء المترشحين عند إعلانها وكذا عقب انتهاء فترة الفصل في الطعون المقدمة أمام محكمة القضاء الإدارى ( إن وجد ).

وخلال مرحلة الإعداد والتجهيز للانتخابات حتى يوم الاقتراع، تتولى تلك اللجان التنسيق مع الأجهزة الإدارية والأمنية المختصة بالدائرة للتأكد من صلاحية المراكز الانتخابية ومقر اللجنة العامة ومقار اللجان الفرعية وتجهيزها بما يلزم لراحة الناخبين ورؤساء وأعضاء اللجنة العامة واللجان الفرعية ومندوبى ووكلاء المترشحين وممثلى منظمات المجتمع المدنى ووسائل الإعلام المصرح لهم بمتابعة الانتخابات.

كما تتولى التنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة بالمحافظة للتأكد من وضع خطط التأمين اللازمة، والتنسيق مع مديريات الأمن بالمحافظات للتأكد من توافر مستلزمات العملية الانتخابية من صناديق شفافة وأقفال بلاستيكية وأحبار فسفورية وكبائن الاقتراع وخلافه.

كما ستتلقى تلك اللجان البيانات والاخطارات الخاصة بالدعاية الانتخابية من المترشحين، وإبلاغها للهيئة الوطنية والتى تحيلها للجان التي سيجري تشكيلها لمتابعة ومراجعة تطبيق ضوابط الدعاية الانتخابية ومراقبة حساباتها وأوجه الانفاق عليها.

كما تتضمن مهام لجان متابعة سير العملية الانتخابية أيضاً استلام أوراق العملية الانتخابية (محاضر الإجراءات – بطاقات إبداء الرأي – محاضر الفرز وإعلان النتائج – التعليمات المنظمة لعمل تلك اللجان وغيرها) وتسليمها لرئيس اللجنة العامة ورؤساء اللجان الفرعية وفقا لاختصاصاتهم ، في الموعد المحدد قبل عملية الاقتراع، بالإضافة إلى اتخاذ ما يلزم من إجراءات لتسكين رئيس وأعضاء اللجنة العامة ورؤساء اللجان الفرعية وتدبير أمورهم المعيشية، ومتابعة حضور الأمناء الأصليين والاحتياطيين باللجنة العامة واللجان الفرعية.

كما أصدر رئيس الهيئة القرار رقم ٣٨ لسنة ٢٠٢٠ بتشكيل لجان فحص طلبات الترشح والبت في صفات المترشحين للانتخابات، والذي نص على أن تشكل هذه اللجان برئاسة قاضي بدرجة رئيس محكمة أ وعضوية قاضيين من المحكمة الابتدائية المختصة وممثل لوزارة الداخلية يتولى الأمانة الفنية للجنة.
ووفقاً للقرار تتولى هذه اللجان فحص طلبات الترشح والبت في صفات المترشحين للانتخابات من واقع المستندات المقدمة وإعداد كشوف المترشحين والقوائم المقبولة.

shorouknews

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى