البيت الأبيض: ترامب يستقبل السيسى فى 3 إبريل المقبل

20 مارس 2017, 10:10 م

– الرئيس يبحث مع أبو مازن الأوضاع فى الأراضى المحتلة.. والخارجية الفلسطينية:اللقاء يرد على المشككين فى العلاقات التاريخية
قال مسئول بالبيت الأبيض، اليوم: إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب سيستضيف نظيره الرئيس عبدالفتاح السيسى؛ لإجراء محادثات فى واشنطن فى الثالث من إبريل المقبل، فيما أجرى الرئيس السيسى، اليوم جلسة مباحثات مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس (أبومازن) تناولت الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام.
وعلى صعيد زيارة السيسى لواشنطن أوضح المسئول الأمريكى أنها ستكون بدعوة من ترامب، وفقا لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وناقش السيسى وترامب خلال اتصال هاتفى فى 23 يناير الماضى، بعد أيام قليلة من تولى الرئيس الأمريكى منصبه سبل تعزيز مكافحة الإرهاب، وأكد ترامب التزامه بالعلاقات الثنائية.
ويتوقع أن يشهد لقاء السيسى وترامب إلى جانب مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين، سبل استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
والزيارة المرتقبة هى أول زيارة رسمية للرئيس السيسى إلى واشنطن منذ توليه منصبه عام 2014، إذ اقتصرت زيارات الرئيس السيسى إلى الولايات المتحدة خلال الثلاثة أعوام الماضية على نيويورك، لحضور الاجتماعات السنوية للجمعية العامة للأمم المتحدة.
فى غضون ذلك أجرى الرئيس السيسى، اليوم، جلسة مباحثات مع أبو مازن الذى وصل إلى القاهرة أمس، تناولت المباحثات الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والأمنية فى الأراضى الفلسطينية المحتلة والأفكار المتداولة بشأن سبل استئناف عملية السلام ولا سيما فى ضوء عضوية مصر الحالية فى مجلس الأمن والاتصالات التى تقوم بها مع الأطراف الإقليمية والدولية، بهدف توفير البيئة الداعمة لاستئناف عملية السلام.
وتأتى زيارة أبو مازن، الذى غادر القاهرة، اليوم، فى إطار التشاور والتنسيق المستمر بين الجانبين حول مختلف القضايا العربية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما قبيل انعقاد القمة العربية القادمة فى الأردن يوم 29 مارس الحالى.
من جانبها أكدت وزارة الخارجية الفلسطينية، فى بيان لها، أن انعقاد القمة الفلسطينية المصرية، اليوم، فى القاهرة يشكل ردا ثنائيا مشتركا وصريحا على كل من حاول التشكيك فى عمق ومتانة وديمومة العلاقة التاريخية بين مصر وفلسطين.
وأضافت الوزارة أن اللقاء بين الزعيمين يأتى فى سياق الاهتمام الكبير الذى يوليه القادة العرب لإنجاح القمة العربية التى ستعقد فى الأردن نهاية الشهر الحالى ويكتسب أهمية كبيرة كونه يأتى قبيل الزيارة التى سيقوم بها السيسى إلى واشنطن للقاء الرئيس الأمريكى.

 

الشروق

التعليقات