اخبار عالمية

أمريكا تعلن قرارًا جديدًا بشأن دول من الشرق الاوسط

 

 

 

قررت الولايات المتحدة أن تمنع اعتباراً من اليوم الثلاثاء ركاب الرحلات الآتية من دول عديدة في الشرق الأوسط من أن يصطحبوا معهم داخل مقصورة الطائرة الأجهزة الإلكترونية مثل الكمبيوتر المحمول والأجهزة اللوحية، بحسب مصادر عدة.

 

ونقلت وكالة “رويترز” عن مسؤولين أميركيين قولهم، إن من المتوقع أن تعلن وزارة الأمن الداخلي الإجراء الجديد، الثلاثاء، مضيفين أنه كان قيد الدراسة منذ أن علمت الإدارة الأميركية بوجود تهديد منذ عدة أسابيع.

وأفاد المسؤولون بأن الإجراء سيشمل 12 شركة طيران أجنبية تسيّر رحلات من نحو 12 دولة، بعضها من الشرق الأوسط، وسيشمل عدة شركات طيران. ولم يذكر المسؤولون أسماء الدول.

 

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واس”، إنها وبناء على طلب السلطات الأميركية المختصة، وجّهت شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأميركية بمنع اصطحاب  أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مع الركاب داخل مقصورة الطائرة.

 

وجاء في البيان أن الهيئة_العامة للطيران المدني السعودي “وجهت شركات الطيران للرحلات المتجهة للولايات المتحدة الأميركية بمنع اصطحاب أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة اللوحية مثل ipad / kindle مع الركاب داخل مقصورة الطائرة، وإنما تكون ضمن الأمتعة المشحونة، بناءً على طلب السلطات الأميركية المختصة، ويتم تطبيق الإجراءات خلال 96 ساعة من تاريخ 20 / 3 / 2017 الموافق 21 / 6 / 1438هـ”.

 

وأضاف البيان: “سيسري هذا القرار في مطاري الملك خالد الدولي بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة”، كما حثت الهيئة عموم المسافرين على أهمية التواصل الدائم مع شركات الطيران لمعرفة الشروط والإجراءات التي تطبقها بعض الدول، خصوصاً الولايات المتحدة الأميركية قبل السفر إليها.

 

من جهتها نقلت “سي إن إن CNN” عن شركة الطيران الأردنية #الملكية_الأردنية في تغريدة على “تويتر”، تم حذفها فيما بعد، أنها تحيط علم المسافرين على متنها إلى الولايات المتحدة أو القادمين منها “بقرار منع حمل أي أجهزة إلكترونية أو كهربائية داخل مقصورات الطائرات”.

وأضافت أن “هذا الحظر تستثنى منه أجهزة الهاتف المحمول والأجهزة الطبية اللازمة خلال الرحلة” للمسافرين الذين يحتاجون إليها.

وأوضحت الشركة أنه “من بين الأجهزة_المحظور نقلها على متن الطائرات الكمبيوتر المحمول والجهاز اللوحي وكاميرات التصوير وأجهزة تشغيل الأقراص الرقمية (دي في دي) والألعاب الإلكترونية.. إلخ، والتي يمكن وضعها في حقائب الشحن”.

 

يذكر أن التغريدة قد تم حذفها واستبدالها بتغريدة مفادها أن الشركة ستمد المسافرين بآخر التطورات عن #حظر_الإلكترونيات في وقت لاحق.

 

وأفادت وسائل إعلام أميركية، بحسب ما نقلت “فرانس برس” أن القرار اتخذ لدواع أمنية وخشية وقوع اعتداءات، مشيرة إلى أنه كان مفترضاً أن يبقى في الوقت الراهن سرياً.

 

ونقلت شبكة “سي إن إن CNN” الإخبارية عن مسؤول أميركي أن قرار حظر الأجهزة الإلكترونية التي يزيد حجمها عن حجم الهاتف الذكي اتخذ بسبب تهديد مصدره تنظيم “القاعدة”.

 

وبحسب صحيفة “فايننشال تايمز” فإن قرار الحظر يشمل رحلات تسيّرها شركات تابعة لثماني دول، وهو عدد أقل مما ذكرته وكالة “رويترز” من أن القرار يشمل 12 دولة، أما “فوكس نيوز” فذكرت أن القرار يطبق على الرحلات القادمة من 13 دولة.

 

 

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى