اخبار عالمية

الخلافات تلغي قمة بين نتنياهو وترامب

 

 

ألغى رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قمة كانت مقررة له مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، نهاية مارس الجارى، بسبب خلافات بين الجانبين.

وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية عن إلغاء رئيس الوزراء الإسرائيلى رحلته إلى الولايات المتحدة، والتى كانت مقررة نهاية مارس الجارى، لحضور الاجتماع السنوى للوبى اليهودى «إيباك»، وقالت إنه كان من المقرر أيضا أن يلتقى نتنياهو مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

ونقلت الصحيفة عن مصادر إسرائيلية قولها إن إلغاء الزيارة جاء بسبب خلافات بين تل أبيب والإدارة الأمريكية، وعدم وجود «اتفاقات» بينهما فى الملفات محل الخلاف، وعلى رأسها الاستيطان.

وذكرت الصحيفة أن اثنين من مستشارى نتنياهو سافرا إلى واشنطن، مساء الأحد، فى محاولة للتوصل إلى تفاهمات مع الإدارة الأمريكية فى عدة موضوعات، وعلى رأسها قضية الاستيطان.

وجاء ذلك بعد أن أنهى مبعوث الرئيس الأمريكى للمفاوضات، جيسون جرينبلت، زيارته لإسرائيل والسلطة الفلسطينية مساءالإثنين.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن نتنياهو أبلغه بعدم استعداد إسرائيل لتجميد البناء فى المستوطنات.

وأوضحت أن نتنياهو أرسل إلى واشنطن كلاً من مستشاره السياسى، يوناتان شاختر، ورئيس طاقم الموظفين بديوان نتنياهو، يوآف هوروفيتس.

من ناحية أخرى، انتقدت الولايات المتحدة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، واتهمته بالانحياز ضد إسرائيل. وقالت الولايات المتحدة الأمريكية إن التطرق لأوضاع حقوق الإنسان فى فلسطين وغيرها من الأراضى العربية المحتلة كجزء من جدول أعماله يُظهر «انحياز المجلس ضد إسرائيل منذ أمد طويل».

وفى بيان صدر فى الوقت الذى يناقش فيه المجلس القضية، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن «الولايات المتحدة ستُصوت ضد كل قرار يُطرح تحت هذا البند فى جدول الأعمال، وتشجع الدول الأخرى على القيام بالمثل».

وتراجعت إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عن عدم مشاركتها فى المجلس، ومقره جنيف، وتسعى لإصلاح جدول أعماله.

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى