الأخبار

اختيار ترامب لوزير الخزانة المقبل رسالة الى الاسواق

يتردد الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب ما بين مصرفي سابق وعضو في الكونغرس وصناعي سابق لاختيار وزير خزانته المقبل، وسيوجه خياره رسالة جوهرية بشأن المشاريع الاقتصادية التي ستعتمدها إدارته.
وان كان وزير الخزانة الاميركي يضع توقيعه على الاوراق المالية، فهو في الواقع يعتبر من ركائز الضوابط المالية وضمانة لعملة الاحتياط الرئيسية في العالم، ومهندس العلاقات الاقتصادية مع الصين والمشرف على مكافحة تمويل الارهاب. وترد اسماء عدة لخلف جاك ليو، وزير المال في ادارة باراك اوباما منذ 2013، لكن ثمّة اسمين يهيمنان على سواهما: المصرفي السابق في “غولدمان ساكس” ستيفن منوكين (53 عاما)، والنائب المحافظ في الكونغرس جيب هينسارلينغ (59 عاما). ويعتقد ان فريق دونالد ترامب الانتقالي اجرى اتصالات ايضا مع رئيس مصرف “جي بي مورغان” جامي ديمون (60 عاماً)، ومع المسؤول عن الاستثمارات العقارية في شركة “بلاكستون” للخدمات المالية جوناثان غراي (46 عاماً) من دون أن يثمر الأمر.
أما الصناعي دانيال ديميكو (66 عاماً)، الرئيس السابق لشركة “نوكور ستيل” ومؤلف كتاب “من صنع اميركا” الداعي الى احياء قطاع التصنيع، والذي ورد اسمه ايضاً لهذا المنصب، فقد يتجه بالاحرى الى التجارة الخارجية.

النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى