الأخبار

الرئيس السودانى يعود للخرطوم بعد زيارة رسمية لإريتريا

182

أ ش أ

عاد الرئيس السودانى عمر البشير إلى الخرطوم ظهر اليوم السبت، بعد زيارة رسمية لدولة إريتريا بدعوة من الرئيس الإريترى أسياسى أفورقى، فى أعقاب زيارته الأخيرة لشرق السودان.

وقال وزير الخارجية على كرتى- فى تصريحات صحفية بمطار الخرطوم اليوم- إن الزيارة تناولت موضوعات التعاون بين البلدين، وفى مقدمتها الملف الاقتصادى، حيث تم التشاور بين الجانبين حول مسألة فتح الحدود واعتبارها نقاط عبور للبضائع والركاب بين البلدين، منوها إلى أن هذه المسألة يجرى التشاور حولها مع سلطات الولايات فى الحدود بين السودان وإريتريا.

وأضاف كرتى أن الزيارة تطرقت لملفات التعليم والصحة، كما ناقش الجانبان دراسة لمد الطرق حيث تتم الآن مراجعة طريق داخل إريتريا التزم به الجانب الإريترى يقرب المسافة 150 كم، بينما التزم الجانب السودانى بإكمال توصيل الخط الناقل للكهرباء إلى الحدود، وسيبدأ التنفيذ قريبا بعد اكتمال الدراسات المتعلقة بذلك.

وأشار وزير الخارجية السودانى، إلى أنه تم خلال الزيارة تحديد الجهات الإريترية المعنية بتنفيذ دراسة تتعلق بتجارة المواد البترولية بالتعاون مع الجهات المختصة فى وزارة البترول.

وحول الوضع الأمنى بين البلدين، فقال كرتى “هذه الصفحة الأمنية طويت تماما”.

وبشأن الوضع فى دولة جنوب السودان أوضح كرتى، أن الجانبين تناولا ما يجرى فى الجنوب باعتبار إريتريا كانت مضيفة للحركات المكونة لدولة جنوب السودان الآن وهى مهتمة بهذه المسالة، وقال- فى هذا الخصوص- إن التناول فى هذا الشأن كان جادا ومخلصا وفيه إرادة مشتركة لمساعدة الطرفين للوصول لحل، مؤكدا التزام السودان وإريتريا بالدعم السياسى للحكومة القائمة فى دولة الجنوب، مشيرا إلى أن السودان يعول كثيرا على استقرار الجنوب لما يترتب عليه من استقرار للأوضاع الأمنية والتجارية والاقتصادية.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى