الأخبار

ليلة جديدة من المواجهات

75

تجددت المواجهات ليل الأربعاء الخميس، في عدد من مدن تركيا بين الشرطة ومتظاهرين أكراد، يحتجون على رفض حكومة أنقرة التدخل في سوريا، بحسب ما أفادت مصادر رسمية محلية.

وبالرغم من حظر التجول الذي فرضته السلطات في ست محافظات في جنوب شرق تركيا حيث غالبية كردية، نزل مئات المتظاهرين مجددًا إلى الشوارع في ديار بكر وباتمان وفان وسيرت، ورشقوا بالحجارة والمقذوفات قوات الأمن، التي ردت مستخدمة خراطيم المياه والغازات المسيلة للدموع.

كما جرت مواجهات مماثلة في مدن أخرى مثل إسطنبول وأنقرة ومرسين، بحسب وسائل الإعلام التركية.

ورفع حظر التجول صباح الخميس في المدن الكبرى من جنوب شرق تركيا، لكن من المتوقع إعادة فرضه في المساء.

وهذه التظاهرات الكردية غير المسبوقة منذ سنوات انطلقت مساء الاثنين، بعد دعوة وجهها الحزب الديمقراطي الشعبي، الحزب الكردي الرئيسي في تركيا، للتنديد برفض أنقرة، تقديم مساعدة عسكرية لمدينة عين العرب الكردية (كوباني بالكردية) الواقعة في سوريا على الحدود التركية، والتي بات تنظيم الدولة الإسلامية يحتل أكثر من ثلثها فيما يواجهه المقاتلون الأكراد فيها بشراسة.

وتخللت هذه الاحتجاجات أعمال عنف الثلاثاء، وغالبًا ما أدت إلى مواجهات بين الناشطين المقربين من متمردي حزب العمال الكردستاني من جهة وأنصار تيارات إسلامية وإسلاميين من جهة أخرى.

وبحسب آخر حصيلة أوردتها وسائل الإعلام التركية الخميس، فإن المواجهات أسفرت عن 22 قتيلًا على الأقل والعديد من الجرحى، فضلاً عن أضرار مادية جسيمة.

ومساء الأربعاء، ندد رئيس الوزراء الإسلامي المحافظ أحمد داود أوغلو بشدة بـ”المخربين”، الذين يقفون على حد قوله خلف موجة الاحتجاجات التي تهدد بإفشال عملية السلام الهشة بين حزب العمال الكردستاني وأنقرة.

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى