الأخبار

سنزيد التبادل التجاري الإيراني-المصري لـ4 مليارات

15

نقلت «وكالة الأناضول» عن رئيس مكتب رعاية المصالح الإيرانية بالقاهرة مجتبى أمانى، قوله إن إيران عرضت على مصر خطا ائتمانيا بقيمة مليار دولار، لدعمها فى أزمتها المالية. وأضاف «ما زال العرض قائما، ولكن يحتاج لتفعيله من الجانب المصرى، والمباحثات جارية بين البلدين لكن يوجد بطء فى التفعيل».

وأوضح أمانى أن تعطيل الخط الائتمانى يرجع للتأثير السلبى نتيجة انقطاع العلاقات بين البلدين لأكثر من 34 عاما. وتابع «انقطاع العلاقات جعل التجار والمسئولين المصريين لا يعرفون مدى أهمية الكيان الاقتصادى الإيرانى أو كيفية التعامل معه». وأوضح أن حجم التبادل التجارى بين مصر وإيران تضاعف من 100 مليون دولار فى 2011 إلى 400 مليون فى 2012، أى 4 أضعاف.

وقال «هناك خطة لزيادة التبادل التجارى لـ4 مليارات دولار خلال عامين»، لكنه لم يذكر تفاصيل الخطة، وما إذا كانت الحكومة المصرية وافقت عليها أم لا. وأكد أن الرقم يمكن تحقيقه، لأن البلدين يملكان الإمكانيات.

وفى سياق متصل، قال وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى الإيرانى سيد محمد حسينى، إن الشعب المصرى «حريص ومتشوق للتعرف على الإمام الخمينى وغيره من رموز الشيعة». وأضاف، خلال مؤتمر صحفى بالكويت، مساء أمس الأول، «الأفكار الشيعية ليست غريبة على الشعب المصرى؛ كون أتباع آل البيت موجودين فى مصر منذ زمن، وكذلك الدولة الفاطمية الشيعية حكمت مصر لفترة»، مشيراً إلى أن الرئيس السابق حسنى مبارك كان يمنع وجود علاقات قوية بين الشعبين؛ لأنه كان حليفاً للكيان الصهيونى، ونفى أن تكون بلاده تسعى لتشييع أى شعب فى العالم.

ونفى «حسينى» ما رددته وسائل إعلام مصرية بشأن طلب بلاده تولى ترميم مساجد آل البيت بمصر. واعتبر ما تردد عن تقديم 30 مليار دولار لفتح المساجد المصرية أمام الشيعة «كلام فارغ لا أساس له من الصحة».

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى