الأخبار

زلزال «بنما ليكس» يفضح التهرب الضريبى فى العالم

120

كشف أكبر تسريب وثائق فى التاريخ ضلوع عدد من قادة العالم والمشاهير ونجوم الرياضة فى فضيحة عالمية تكشفت خيوطها حول التهرب الضريبى، وقالت الوثائق المسربة إن علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق، حسنى مبارك، أسس شركة استثمار تحمل اسم «أى إن سى» بصورة سرية فى ديسمبر 1993 فى جزر «فيرجن» البريطانية، وإنه ظل يمتلك هذه الشركة حتى 2015، بعد أن حول اسمها إلى «بان ورلد إنفيستمينت». فيما جاء رد الفعل حاداً من الكرملين، الذى اعتبر أن روسيا مستهدفة بشكل خاص.

وشارك فى التحقيق أكثر من 100 صحيفة حول العالم استناداً إلى 11.5 مليون وثيقة مسربة، طالت 140 زعيماً سياسياً من دول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حالياً وسابقاً، هربوا أموالاً من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية، وتظهر التسريبات الهائلة للبيانات السرية كيف ينشر الصفوة فى العالم الملاذات الضريبية لحماية ثرواتهم. وأوضح «الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين» أن الوثائق تحتوى على بيانات تتعلق بعمليات مالية لأكثر من 214 ألف شركة «أوف شور» فى أكثر من 200 دولة ومنطقة حول العالم. وتم تسريب الوثائق من مكتب المحاماة البنمى «موساك فونسيكا».

وثائق بنما تتصدر «تويتر»: «لقت قناة السويس الجديدة سحبت الملاحة فقالت تطلع تسريبات»

وثائق بنما

تصدر هاشتاج «#وثائق_بنما » موقع التغريدات القصيرة «تويتر»، الإثنين، كأكثر الهاشتاجات تداولًا، بعدما كشفت عن شركات وحسابات بنكية سرية كان لها دور في تقديم الخدمات القانونية لقادة وزعماء العالم بصورة تساعد في إخفاء تلك الحسابات وجعل عملية تعقبها غير ممكنة.وكانت صحيفة «زود دويتشه تسايتونج» الاستقصائية الألمانية قد حصلت من مصدر مجهول على 11 مليون وثيقة خاصة بالشركة، التي تعد من الشركات الرائدة في مجال الخدمات القانونية عالميًا والتي أسسها محامي ألماني وآخر بنمي المزيد

مصادر بـ«الكسب غير المشروع»: عنوان علاء مبارك في «وثائق بنما» يعود لشقيقه جمال

جمال وعلاء مبارك

قالت مصادر قضائية في جهاز الكسب غير المشروع، الإثنين، إن عنوان شركة علاء مبارك «بان ورلد» المنشور في «وثائق بنما»، هو عنوان منزل شقيقه جمال مبارك في لندن.

وكانت وحدة الصحفيين الاستقصائيين الدولية نشرت 11 مليون وثيقة تكشف تهرب مسؤولين ومقربين من رؤساء عرب وأجانب من سداد الضرائب من خلال جزر الملاذات الضريبية. ونشر الموقع حتى الآن الوثائق المتعلقة بنجل الرئيس الأسبق علاء مبارك، بينما ينتظر أن تنشر المزيد من الوثائق خلال الأيام المقبلة.

وأظهرت «وثائق بنما» أن شركة يملكها علاء مبارك استمرت في استثماراتها رغم قرار تجميد أموال مبارك ونجليه، لكن «علاء» نجح في التحايل على هذا القرار بفضل جزر الملاذات الضريبية وشركة «موساك فونسيكا» للاستشارات القانونية.المزيد

«وثائق بنما» تكشف تهريب أموال علاء مبارك في جزر العذراء.. و«آسف يا ريس»: «فبركة»

محاكمة جمال وعلاء مبارك، نجلي الرئيس المخلوع، في قضية التلاعب بالبورصة – صورة أرشيفية

نشرت وحدة الصحفيين الاستقصائيين الدولية تحقيقاً جديداً يكشف دور جزر الملاذات الضريبية، في إخفاء ثروات طائلة لمسؤولين وشخصيات مقربة من شخصيات سياسية عربية وعالمية.وقال الموقع إن 11 مليون وثيقة حصل عليها سينشرها تباعاً تحت اسم «وثائق بنما»، ستكشف عن حجم ووسائل التهرب الضريبي، التي مارسها مقربون من سياسيين حول العالم بينهم مقربون من الرئيس الأسبق حسني مبارك والرئيس السوري بشار الأسد، والرئيس الليبي الراحل معمر القذافي.المزيد

دول العالم تتحرك لاحتواء «تسريبات بنما»

كلمة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في قمة المناخ بباريس، 30 نوفمبر 2015. – صورة أرشيفية

لاقت تسريبات «أوراق بنما» ردود فعل مختلفة فى الدول التى تنتمى إليها الشخصيات الواردة فى معاملات شركة «موساك فونسيكا» القانونية، حيث أعرب الرئيس البنمى خوان كارلوس فاريلا عن استعداد بلاده للتعاون مع كافة التحقيقات التى ستبدأ قريباً، فيما أوضح رومان فونسيكا، أحد مؤسسى الشركة، أنها غير مسؤولة أبداً عن أى أعمال غير قانونية حصلت عبر شركات «أوف شور» المفتوحة للزبائن.

وفى روسيا، اعتبر الكرملين أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين هو «المستهدف الرئيسى» بها، وقال إن الصحفيين الاستقصائيين الذين عملوا على «أوراق بنما» مسؤولون أمريكيون وعملاء سابقون فى وكالة «سى آى إيه»، وتابع: «بوتين، وروسيا واستقرارنا والانتخابات المقبلة، كلها الهدف الرئيسى، وخصوصاً من أجل زعزعة الوضع». وأردف: «من الواضح أن درجات (بوتينو فوبيا) ارتفعت لدرجة أصبحت معها أى إشارات إلى نجاحات أو الحديث عنها بكلمات لطيفة أمراً محظوراً على الإطلاق».

ووعد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند بفتح تحقيق واتخاذ إجراءات قضائية فورية بشأن الوثائق المسربة، مشيداً بما يمكن تحقيقه من عوائد ضريبية جديدة. وقال إن كل المعلومات التى سيتم تلقيها ستخضع سريعاً للتحقيق من قبل الأجهزة الضريبية، وتوجَّه بالشكر للصحفيين والأطراف الذين كشفوا عن هذه الوثائق السرية، داعياً إلى توفير الحماية لهم.المزيد

11.5 مليون وثيقة طالت 140 سياسيًا ومكتب محاماة بنمي مصدر التسريبات

الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة- وزير خارجية البحرين – صورة أرشيفية

كشف تحقيق استقصائى ضخم شاركت فيه أكثر من 100صحيفة حول العالم، استناداً إلى 11.5 مليون وثيقة مسربة، حصلت عليها، أن 140 زعيما سياسيا من دول العالم، بينهم 12 رئيس حكومة حاليا وسابقا، هرّبوا أموالا من بلدانهم إلى ملاذات ضريبية، فى واحدة من أكبر الفضائح المالية حول العالم على مر التاريخ. التسرب الهائل للبيانات السرية التى تظهر كيف ينشر الصفوة فى العالم الملاذات الضريبية لحماية ثرواتهم.

وأوضح «الاتحاد الدولى للصحفيين الاستقصائيين».

أن الوثائق حصلت عليها صحيفة «تسود دويتشه تسايتونج» الألمانية قبل أن يتولى الاتحاد توزيعها على 370 صحفيا من أكثر من 70 دولة من أجل التحقيق فيها فى عمل مضنٍ استمر حوالى عام كامل. ولم يوضح كيف تم تهريب هذه الوثائق التى أطلق عليها اسم «أوراق بنما» إذ إنها سربت من شركة محاماة بنمية.

وقال اتحاد الصحفيين الاستقصائيين إن «الوثائق تثبت أن المصارف ومكاتب المحاماة وأطراف أخرى تعمل فى الملاذات الضريبية غالبا ما تنسى واجبها القانونى بالتحقق من أن عملاءها ليسوا متورطين فى أعمال إجرامية». وصرح مدير الاتحاد جيرار ريليه بأن «هذه التسريبات ستكون على الأرجح أكبر ضربة على الإطلاق ضد الملاذات الضريبية بسبب النطاق الواسع للوثائق» التى تم تسريبها.المزيد

 

 

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى