الأخبار

أردوغان لأكراد العراق: أنزلوا علمكم من كركوك

طالب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكراد العراق بإنزال العلم الكردي الذي رفع في مدينة كركوك شمالي العراق، محذرا من أن الإحجام عن القيام بذلك سيضر بعلاقات الأكراد مع تركيا.

وقال أردوغان أثناء تجمع حاشد في إقليم “زونغولداك” على البحر الأسود: “لا نوافق مطلقا على الزعم بأن (كركوك للأكراد).. كركوك للتركمان والعرب والأكراد، إذا كانوا هناك.. لا تبدأوا في الزعم بأنها لكم، وإلا سيكون الثمن باهظا، ستضرون بالحوار مع تركيا”.

وأضاف، “أنزلوا ذلك العلم فورا”.

وكركوك إحدى المناطق المتنازع عليها في العراق ويقطنها أكراد وعرب وتركمان، وسيطرت قوات البيشمركة الكردية على المدينة في عام 2014 عندما اجتاح تنظيم “داعش” نحو ثلث أراضي العراق.

ويدعي الأكراد، منذ زمن، بأحقيتهم في كركوك واحتياطاتها النفطية الضخمة، ويعتبرون المدينة الواقعة خارج إقليم كردستان العراق مباشرة عاصمتهم التاريخية.

تركيا من جهتها، تعتبر حالها منذ فترة طويلة حامية للأقلية التركمانية العراقية، وذكرت وسائل إعلام محلية أن زعماء التركمان في كركوك رفضوا رفع العلم الكردي باعتباره مخالفا للدستور.

وتخشى الحكومة التركية من احتمال أن تغذي المكاسب التي حققتها بعض الجماعات الكردية في العراق وسوريا الطموحات الانفصالية الكردية داخل تركيا، حيث يشن “حزب العمال الكردستاني” تمردا على الدولة منذ أكثر من 30 عاما.

rt

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى