الأخبار

الأسمنت يلحق بالحديد وينخفض بقيمة 65 جنيها للطن

شهدت أسعار الأسمنت، اليوم الثلاثاء، تراجعا كبيرا في أسعار الطن، حيث قال عدد من وكلاء الأسمنت إن هناك انخفاضا في القوائم السعرية للشركات تراوح بين 40 إلى 65 جنيها، ملاحقًا بأسعار الحديد الذي تراجع منذ يومين بنحو 300 جنيه للطن ليسجل 9600 جنيه للطن.

وأضافوا في تصريحاتهم لـ”المال” أن أسعار الطن يتراوح بين 680 إلى 755 جنيه للطن بينما كانت تتراوح أسعار الطن قبل الانخفاض الأخير بين 750 إلى 790 جنيهًا.

وأشاروا إلى أن أسمنت “الممتاز” خفضت أسعار الطن لها بقيمة 55 جنيها ليسجل 755 جنيها بدلا من 810 بينما سجل إسمنت “السويدي” 740 جنيها للطن مقابل 800 جنيه بتراجع يصل إلى حوالي 60 جنيها في الطن، بينما سجلت مجموعة “السويس” للأسمنت 730 جنيها للطن بدلا من 795 جنيها بانخفاض في الطن بقيمة 65 جنيها بينما سجل أسمنت سيناء 720 جنيها في الطن بدلا من 775 جنيها، وبلغ طن أسمنت قنا وأسوان حوالي 690، بينما سجل طن أسمنت أسيك والمنيا حوالي 680 جنيها للطن.

ويقول محمود مخيمر، رئيس شعبة الأسمنت بالغرفة التجارية بالإسكندرية، إن السبب الرئيسي في تراجع أسعار الإسمنت يرجع إلى حالة الركود التي يشهدها السوق خلال الفترة الحالية، مما دفع الشركات بتخفض أسعار الطن ما يقارب من 20%، وذلك لتحفيز السوق على زيادة المبيعات.

وأضاف مخيمر في تصريحاته لـ”المال” إن شركات الأسمنت لا تعمل بطاقتها الإنتاجية، وذلك للحفاظ على هامش الربح  الخاص بها، مشيرًا إلى أنه يجب على الحكومة إصدار عدد من القوانين والتي تعمل على تحديد هامش الربح للشركات والذي لا يتجاوز 30% مثل باقي الدول، خصوصًا أن أسعار الأسمنت لا يعتمد على الدولار، حيث إن المادة الخام للمنتج محلية بالكامل.

وأوضح أن الأسمنت يسهم بنسبة 70% من إجمالي الإنشاءات، مشيرًا إلى أنه في حالة ضبط أسعار السوق سيؤدي إلى انخفاض أسعار الوحدات العقارية والتي تشهد عملية ركود كبيرة خلال الفترة الحالية بسبة زيادة أسعارها والتي تخطت 30%.

جريدة المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى