الأخبار

لهذا تميزت السياسة الخارجية للسيسى عن سابقيه

أكد أحمد الطاهرى، موفد الراديو 9090 إلى واشنطن، أن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى واشنطن، تعتبر صفحة جديدة فى العلاقات المصرية الأمريكية.

وقال عبر اتصال هاتفى مع الإعلامى أحمد خيرى، مقدم برنامج “حال بلدنا”: “بالطبع الزيارة أسست لصفحة جديدة وقوية جدًا للعلاقات المصرية الأمريكية”، مستشهدا بما قاله أحد المصادر: “ما دار فى المباحثات المغلقة، بين الرئيس السيسى والرئيس الأمريكى دونالد ترامب، تمحور حول مجموعة من قضايا المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وسأله خيرى حول الشق الاقتصادى: “سننتقل معًا إلى الشق الثانى، الاقتصادى، والذكاء فى تنوع العلاقات الخارجية والمصادر وخصوصًا بعد اجتماع الرئيس السيسى مع رئيس شركة جنرال إلكتريك”.

ورد الطاهرى: “فى حديث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، حصلنا على دعم مباشر باستخدام القرار السياسى الأمريكى فى دعم الاستثمار المصرى”.

وأضاف: “وتعمل وزيرة الاستثمار سحر نصر بشكل كبير ومباشر على المسائل الاقتصادية، لتحصل على نتائج أثناء زيارتها لأمريكا وليس بعد العودة إلى القاهرة”.

ولفت الطاهرى إلى أن هذه هى المرة الأولى التى يدخل فيها رئيس مصرى للبيت الأبيض بهذه الحفاوة، رغم التوقيع على الشراكة مع الصين، وامتلاك علاقات قوية مع الجانب الروسى، وهو ما يخالف سياسات الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الذى كانت تواجهاتهه معروفة وكانت الخصومة واضحة مع الولايات المتحدة، فى مقابل الانفتاح مع الاتحاد السوفيتى، والسادات عكس الموضوع، والرئيس مبارك كانت مواءماته وفى بعض الأحيان تميل كفة على كفة، لكن فى حالة السيسى، لديه علاقات جيدة، مع كل الأطراف، واستطاع إعادة مصر مرة أخرى، لتقود محور الشرق الأوسط.

وفى نهاية المداخلة، قدم أحمد خيرى الشكر لموقع “مبتدا” وقناة dmc والزملاء بالراديو 9090 وخص بالشكر أسامة كمال، ورامى رضوان وإيناس أنور وأحمد الطاهرى، وإيمان الحصرى، وعمرو خليل، وفريق عمل واشنطن، قائلًا: فريق محترم جدًا “فاهم بيعمل إيه”، وبيقدم السبق لموقع مبتدا والراديو 9090 وقناة dmc.

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى