الأخبار

مشروبات الطاقة تسبب مرض السكري

 

96

 

انتشر مؤخرًا استخدام مشروبات الطاقة والسكرية، غافلين أضرارها على صحة الإنسان، فهي إحدى المسببات الأساسية لمرض السكري لاحتوائها على نسبة عالية من السكر، وتسبب أيضًا ارتفاع ضغط الدم وخفقان القلب ودوار وتوتر واضطراب في النوم، لاحتوائها على الكافين بنسبة كبيرة.

وكشفت دراسة حديثة، أجريت في جامعة “هارفارد” البريطانية، أن شرب اثنين من مشروبات الطاقة يوميًا، تعمل على زيادة خطر الإصابة بنوبة القلب بنسبة 35 في المائة، واحتمالات السكتة الدماغية إلى 16 في المائة.

وبحسب الدراسة، يدخل سكر “الفركتوز” في مكوناته، وهو السكر الموجود في كل أنواع الفواكه تقريبًا وبعض الخضروات، وتتميز درجة تحليته بأنه أعلى درجة من السكروز أو سكر القصب أو البنجر، كما أنه أرخص ثمنًا، لذا يستخدم في تحلية مشروبات الطاقة.

وأكد الدكتور روبرت لستغ، بروفيسور طب الأطفال في قسم الغدد الصماء بجامعة كاليفورنيا، أن سكر الفركتوز يسبب في حدوث أمراض المتلازمة الأيضية (السمنة)، والسكري، وارتفاع كوليسترول الدم، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع ضغط الدم، والكبد الدهنية، ودهون الدم والتهاب المفاصل.

وشدد خبراء بريطانيون على أهمية استبدال مشروبات الطاقة والمشروبات الغازية بأخرى أكثر أمانًا وصحة، ومنها:

1- عصير الشمندر (البنجر): أكد جيمس كولينز، الخبير الرياضي والغذائي البريطاني، أن عصير الشمندر يزيد القدرة على التحمل ويساعد العضلات على القيام بمجهود إضافي خلال التمارين الرياضية، لافتًا إلى أنه غني بمادة النيترات التي تسبب خفض المستوى الذي تستخدمه العضلات كمصدر أساسي للطاقة، ويساعدها على العمل بفعالية أكبر، ويقلص حجم الأكسجين الذي تحتاجه سواء في التمارين الخفيفة أو القوية، وكشفت أبحاث حديثة أن تناول كوبين من عصير البنجر يوميًا يسهم في خفض ضغط الدم المرتفع وحماية الأوعية الدموية.

2- ماء جوز الهند: ارتفعت مبيعات ماء جوز الهند السائل المأخوذة من جوز الهند الخضراء، في العام الماضي، وهو يحتوي على الصوديوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم والكالسيوم، وقال “كولينز”، إن 100 مل من ماء جوز الهند يحتوي على حوالي نصف ملعقة صغيرة من السكريات الطبيعية، ولكن السعرات الحرارية 19 فقط.

3- الشاي المثلج: يقول الدكتور كريس إثيريدج، المعالج بالأعشاب الطبية، إن “البوليفينول” في الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان، رغم أن الشاي الأخضر هو واحد من أكثر المشروبات الصحية، ووجد أن شرب ثلاثة أكواب من الشاي يوميًا يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 11 في المائة، وتؤكد الدراسات، أن الشاي يمنع أكسدة الكولسترول، ويقلل من الالتهاب المرتبط بتصلب الشرايين.

4- حليب “الشوكولاته”: أكدت الدراسات أن الحليب يساعد على فقدان الوزن، فهو يحتوي على الكالسيوم والبروتين التي تشعرنا بالشبع لمدة أطول.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى